الحمل والعناية بالطفل

متى يبدأ فطام الطفل

الفطام هو التوقف عن إرضاع الطفل سواء من الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، وتمثل الرضاعة للطفل مصدر الآمان لذا فإن التوقف عنها يُعد أمرًا صعبًا على الطفل، ويحتاج إلى اتباع طرق معينة لعدم ترك تأثير نفسي سيء على الطفل، وفي “بنات one” نتعرف على متى يبدأ فطام الطفل وكيف.

متى يبدأ فطام الطفل

التوقف عن الرضاعة الطبيعية يمكن أن يتم في أوقات مختلفة، فهو كالطبيعي لا يُنصح بزيادة الرضاعة الطبيعية عن عمر العامين، ولا يجب أن يقل عن عمر السنه، ولكن يمكن فطام الطفل فيما بينهم، حيث يُنصح بفطام الطفل عند عمر سنة وعشرة أشهر، ولكن بعض الأطفال يحتاجون إلى تناول الطعام الصلب أكثر، فتجد الأمهات أنه من السهل التوقف عن الرضاعة، وفي حالات أخرى يقل حليب الأم ومع ضعف صحتها فيُنصح في هذه الحالة بالتوقف عن الرضاعة الطبيعية.

كيف يتم فطام الطفل

لا يجب التوقف مرة واحدة عن فطام الطفل، ولكن يجب أن يتم التوقف بالتدريج وببطء، فعلى الأم التقليل من جلسات الرضاعة، ثم التقصير من مدتها، ثم إيقاف الرضاعة بالنهار والاكتفاء بالرضاعات الليلية، ثم التوقف نهائيًا عن الرضاعة.

متى يبدأ فطام الطفل

المشاكل التي تحدث مع الفطام

قد تواجه الأم عدة مشاكل أثناء فطام صغيرها، وتتمثل هذه المشكلات فيما يلي:

  • احتقان الثدي.
  • انسداد قنوات إدرار الحليب.
  • العدوى.
  • علامات التمدد على الثدي.

نصيحة بنات one

وأخيرًا عند فطام الطفل يُنصح بعدم التوقف مرة واحدة لتجنب المشكلات النفسية التي قد تحدث له، وتجنب المشكلات التي قد تصيب الأم أيضًا.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق