نصائح الحياة الزوجية والعلاقات الأسرية

ما علامات البلوغ عند الأولاد

عند وصول الأولاد إلى السن الذي يحدث فيه البلوغ، يبدأ ظهور عدد من العلامات على الجسم، كما تبدأ طريقة التفكير والتعامل تتغير، فالبلوغ من المراحل الانتقالية الهامة، وفي “بنات one” نتعرف على ما علامات البلوغ عند الأولاد.

ما علامات البلوغ عند الأولاد

البلوغ من المراحل الأساسية والأكثر حساسية عند الذكور، حيث يمتلك كل شخص تجربة فريدة من نوعها، ويظهر عدة علامات على الجسم عند البلوغ تتمثل فيما يلي:

تطور الجسم

يبدأ جسم الطفل في التطور والتغير النفسي والذي ناتج عن تغيرات بمستويات الهرمونات بالجسم، وتحدث هذه التغيرات ببطء مع مرور الوقت، وتتم كالآتي:

  • يزداد الطول والوزن.
  • يتسع مدى الكتفين والوركين.
  • تصبح الرقبة لدى الأولاد أكثر صلابة.
  • تبرز عظام الوجه إذ يصبح خط الفك أكثر تحديدًا.
  • تبرز عضلات الساقين واليدين.
  • ينتفخ الثدي بشكل بسيط.

كبر حجم العضو الذكري

من علامات البلوغ عند الذكر هو الزيادة التدريجية بحجم الخصية والقضيب، فيبدأ كيس الصفن بالنحافة والاحمرار ولاحقًا يغمق تدريجيًا، كما يحدث بعض الانبعاثات الليلية للسائل المنوي، وزيادة قدرة العضو الذكري على الانتصاب.

بروز الشعر ورائحة الجسم

يبدأ الشعر في النمو في أماكن متفرقة من الجسم، حيث يصبح لونه أكثر كثافة وأغمق، ومجعد، ومع مرور الوقت، يبدأ نمو الشعر على الخصية، وكيس الصفن، وتحت الإبط، وبمنطقة الصدر، والساقين، واليدين، والوجه، كما يظهر العرق ذو الرائحة.

ما علامات البلوغ عند الأولاد

تغير الصوت

يتغير طول الحبال الصوتية عند الذكور عند البلوغ، إذ ينجم عنه تغير الصوت ليصبح أكثر حدة، كما تبرز تفاحة آدم.

التقلبات المزاجية

يحدث عدد من التغيرات المزاجية والنفسية على الجسم في فترة البلوغ، بسبب التغيرات الهرمونية والجسدية والعاطفية التي يمر بها، إذ قد يكون هناك مزيج من المشاعر ما بين الخوف والارتباك والحزن وقد يمر البعض في اكتئاب المراهقة.

نصيحة بنات one

وفي النهاية يجب الانتباه للأبناء خلال هذه الفترة وإرشادهم إلى كيفية التعامل مع المرحلة الجديدة والتغيرات التي تطرأ على الجسم.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق