نصائح الحياة الزوجية والعلاقات الأسرية

مراحل النمو العقلي عند الطفل

يمر الطفل بعدة مراحل في النمو، هي مرحلة الطفولة ثم المراهقة ثم النضج، وفي كل مرحلة ينضج عقل الطفل بمقدار محدد يجعله أكثر استيعابًا للأمور ولما حوله، ويلعب النمو الجسدي دورًا هامًا في تكوين شخصية الطفل، ومدى تطورها، وجعله شخصية سليمة نفسيًا واجتماعيًا، فاكتشفي معنا في “بنات one” مراحل النمو العقلي عند الطفل وطرق التعامل معه.

مراحل النمو العقلي عند الطفل

تنقسم مرحلة الطفولة إلى عدة مراحل من حيث النمو العقلي وهي كالآتي:

من الولادة حتى عمر السنتين

في هذه المرحلة ينمو الإدراك الأولى لدى الطفل، والفهم الحسي، ويبدأ الأمر منذ لحظة الولادة حتى عمر السنتين، وفي هذه المرحلة يعتمد الطفل أكثر على حواسه للتعرف على معطيات المحيط الخارجي، كما يبدأ بتنمية مهاراته الحركية واكتشاف ما حلوه.

من عمر السنتين حتى 7 سنوات

هذه المرحلة هي ما قبل العمليات الذهنية حيث تبدأ بمرحلة النطق والتمييز لما حول الطفل، وفيها تنمو قدرات الطفل المعرفية والإدراكية، فيتوقف الطفل عن استخدام حواسه، واستخدام الرموز والكلام للتعرف على ما حوله، وفي هذه المرحلة يزداد حب الطفل للعب أكثر، والذي له دور هام في تنمية الطفل ذهنيًا.

مراحل النمو العقلي عند الطفل

من عمر السبع سنوات حتى عمر الحادية عشر

هذه مرحلة العمليات الإدراكية الملموسة، وتتميز بأن فيها يبدأ الطفل بتطبيق أساليب مختلفة في التفكير، مثل تصنيف الصور الذهنية، والأشياء باستخدام المنطق ويترجمها من الناحية البدنية.

من عمر الحادية عشر حتى السادسة عشر

هي مرحلة العمليات الصورية المجردة، وتتميز بازدياد قدرة الطفل على القيام بعمليات التفكير المجرد، حيث يبدأ الطفل بالتفكير منطقيًا بسهولة تامة، فيصبح الطفل قادرًا على توظيف قدراته ومهاراته في حل القضايا المعرفية من خلال الأساليب المنطقية، فيتمكن أكثر من فهم تصرفات الآخرين، ويبدأ في التحدث في كونه قادر أن يستقل بنفسه.

نصيحة بنات one

وأخيرًا تلعب الأسرة دورًا هامًا في تطوير مهارات الطفل الذهنية والعقلية والجسدية، فمن خلال طريقة التواصل في السنوات الأولى يتم تحديد شخصية الطفل وتطور مهاراته وتصرفاته على المدى الطويل.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق