الحمل والعناية بالطفللمة بنات

ما هو سبب تاخر الدورة الشهرية

الحيض أو الدورة الشهرية هو عبارة عن انفجار البويضة في حال عدم تخصيبها، وهي لها مدة محددة، حيث تتمثل دورتها في الغالب لمدة 28 يوم، وتأخرها عن الطبيعي أو انقطاعها يدل على وجود مشكلة ما بالجسم يجب علاجها، وفي السطور التالية من “بنات one” نتعرف على ما هو سبب تاخر الدورة الشهرية.

ما هو سبب تاخر الدورة الشهرية

التغيرات الهرمونية

من أكثر الأسباب المؤدية إلى الإصابة بتأخر الدورة الشهرية هو حدوث مشاكل هرمونية بالجسم، مثل اضطراب المبايض المتعدد الأكياس.

الإجهاد

يلعب الإجهاد دورًا كبيرًا في حدوث تأخر بالدورة الشهرية عن موعدها المتوقع، فالتعرض للضغوط الحادة قد ينتج عنه تأخر الدورة الشهرية لمدة تصل إلى شهرين.

فقر الدم

الإصابة بفقر الدم ونقص الحديد بالجسم أحد الأسباب المودية لحدوث تأخر الدورة الشهرية، حيث يؤثر نقص الحديد على معدل تدفق الدم بالجسم.

وسائل منع الحمل

استخدام وسائل منع الحمل أحد الأسباب المؤدية إلى حدوث اضطراب في الدورة الشهرية، حيث تعمل على تغيير الأداء الهرموني، بسبب احتوائها على نسب من الإستروجين والبروجستين، مما يعمل على تقليل الخصوبة.

انخفاض وزن الجسم

فقدان الوزن وخصوصًا بشكل مفاجئ أحد الأسباب المؤدية إلى تأخر الدورة الشهرية.

ما هو سبب تاخر الدورة الشهرية

الأمراض المزمنة

التعرض إلى الإصابة بأحد الأمراض المزمنة مثل مرض السكري أو أمراض الاضطرابات الهضمية وغيرهم، يعمل على حدوث نقص وعدم توازن للهرمونات بالجسم.

الاقتراب من سن اليأس

تشير الدراسات الطبية إلى أن فترة انقطاع الحيض من الجسم تبدأ في عمر أربعون عامًا وتستمر حتى الخامسة والخمسون، وخلال هذه الفترة قد تواجه السيدات تأخر الدورة الشهرية عن موعدها حتى انقطاعها نهائيًا.

نصيحة بنات one

وفي النهاية إن تأخر الدور الشهرية يوم أو يومان لا يُعد أمر مقلق، ولكن تأخر الدورة الشهرية لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر من الأمور التي تستدعي التوجه للطبيب للكشف وتحديد السبب وعلاجه.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق