الحمل والعناية بالطفل

طرق حساب الولادة الصحيحة

يبدأ الحمل منذ اللحظة الأولى لتخصيب البويضة ويستمر حوالي 40 أسبوعًا، وفي الغالب عند حساب الحمل يضيف الطبيب أسبوع لموعد أخر يوم في آخر دورة شهرية ويكن هذا هو بداية كل شهر من الحمل، وفي السطور التالية من “بنات one” نتعرف على طرق حساب الولادة الصحيحة .

طرق حساب الولادة الصحيحة

في حال كانت الدورة الشهرية للمرأة منتظمة فإنه يمكن حساب موعد الولادة بعدة طرق مختلفة هي:

قاعدة نيغل لحساب الحمل

في قاعدة نيغل يتم إضافة أسبوع إلى تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية، ثم طرح منها ثلاثة أشهر، فيعطي تاريخ الولادة المتوقع، وعلى سبيل المثال أخر يوم من دورة شهرية هو 10 مايو 2021 نضيف أسبوع يصبح 17 مايو 2021 نطرح ثلاثة أشهر فيصبح موعد الولادة 17 فبراير 2022.

عجلة الحمل

يستخدم الأطباء عجلة الحمل فهي من الطرق السهلة حيث يتم وضع تاريخ آخر دورة شهرية على مؤشر العجلة، وتظهر العجلة تاريخ الولادة المتوقع.

ولكن في حال عدم تذكر آخر دورة شهرية فإنه يتم حساب موعد الولادة على أساس الكشف بالأمواج الصوتية والتي تحدد عمر الجنين والحمل، وعليه يُحدد موعد الولادة.

طرق حساب الولادة الصحيحة

ما الحل في حال وجود دورة شهرية غير منتظمة؟

بعض السيدات لديهن دورة شهرية غير منتظمة، وهنا يتم حسابها كالتالي:

في حال كانت الدورة الشهرية في متوسط 35 يوم معنى ذلك أن موعد التبويض في اليوم الحادي والعشرين من الدورة الشهيرة، ويمكن استخدام هذا الموعد على عجلة الحمل لتحديد موعد الولادة.

نصيحة بنات one

تحديد موعد الولادة يرجع إلى الطبيب حيث يقيس حالة الحامل، ومعدل نمو الجنين، بجانب التصوير بالأمواج الفوق الصوتية، وعليها يتم اختيار التاريخ الأفضل للولادة.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق