الحمل والعناية بالطفل

متى تختفي الصفراء عند الأطفال

تعد الصفراء من الحالات التي تصيب الأطفال حديثي الولادة، وهي تُعرف باسم اليرقان، وتظهر على هيئة اصفرار على كل من الجلد وبياض العينين، وتحدث نتيجة تراكم البيليروبين في دم الطفل بشكل كبير يفوق قدرة الكبد على تكسيره وإخراجه من الجسم، وفي “بنات one” نتعرف على متى تختفي الصفراء عند الأطفال.

متى تختفي الصفراء عند الأطفال

تختفي الصفراء عند الأطفال من تلقاء نفسها، فهي في الغالب تصيب الطفل لمدة أسبوع أو أسبوعين بحد أقصى، حيث يتخلص الجسم من البيليروبين الزائد.

وقد أظهرت بعض الدراسات أن حليب الأم قد يُسبب إصابة الطفل بالصفراء في بعض الحالات، حيث يُعتقد أن حليب الأم يحتوي على أنزيمات تتسبب في إبطاء تكسير البيليروبين ويطلق عليه اسم صفراء حليب الأم.

وفي الغالب يظهر هذا النوع ويختفي بشكل تلقائي بعد فترة، ولكن إذا ارتفعت مستويات البيليروبين بشكل كبير، فقد يحتاج بعض الأطفال إلى الحليب الاصطناعي حتى تزول الصفراء، أما الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية فقد تختفي الصفراء لديهم بعد مرور أسبوعين.

هل يمكن تجنب الصفراء عند الأطفال؟

الإصابة بالصفراء أمر لا يمكن الوقاية منه، ولكن يمكن تقليل خطر الإصابة بالصفراء عن طريق تغذيته لعدد يصل إلى 12 مرة يوميًا وذلك في خلال الأيام الأولى، حتى يساعد على انتظام حركة الأمعاء وإزالة البيليروبين من الجسم.

متى تختفي الصفراء عند الأطفال

علاج الصفراء عند الأطفال

يعتمد العلاج على تحديد سبب الإصابة بالصفراء وارتفاع البيليروبين وعمر الطفل، وتشتمل أساليب العلاج على ما يلي:

  • تناول السوائل التي تحمي الطفل من ارتفاع مستوى البيليروبين.
  • العلاج بالضوء حيث يتم تسليط الضوء على الطفل مع تقليل الملابس، حيث يعمل الضوء على تحويل البيليروبين إلى شكل يسهل خروجه من الجسم.
  • نقل الدم للطفل حيث يؤدي إلى خفض مستوى البيليروبين بسرعة.
  • منح الطفل الغلوبولين المناعي الذي يعمل على منع الأجسام المضادة من مهاجمة خلايا الدم الحمراء مما يُقلل من الحاجة إلى نقل الدم.

نصيحة بنات one

وفي النهاية للاطمئنان على الطفل يجب عرضه على طبيب أطفال في يوم الولادة وبعدها بثلاثة أيام للاطمئنان على صحته وعدم إصابته بالصفراء.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق