نصائح الحياة الزوجية والعلاقات الأسرية

كيفية تعويد الأطفال على النوم بمفردهم

فكرة أن الطفل ينام لوحده في غرفته بعد أن تعود على النوم بجانب والديه، تُعد من الأفكار صعبة التنفيذ، فالطفل لا يشعر بالأمان إلا في وجود والديه، لذا يجعلن الأمر صعب، وهنا تقوم الأمهات بالكثير من المحاولات لتعوديهم على النوم بمفردهم بالغرفة، ونساعدك في “بنات one” على حل هذه المشكلة من خلال عرض بعض الأفكار عن كيفية تعويد الأطفال على النوم بمفردهم.

كيفية تعويد الأطفال على النوم بمفردهم

تعويد الطفل على أن ينام في غرفته من أهم الخطوات التي تؤثر على مستقبله، فهو يُعرف باسم الاستقلال الليلي، ويزرع به الاستقلالية والثقة بقدرته، والتطور العاطفي، لذا توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال على تعويد الطفل على النوم بغرفته بعد السنه الأولى من عمره ويكن ذلك كالتالي:

  • اخرجي وسائل التشتت: لا تضعي في غرفة طفلك وسائل تُشتت من الغرض الأساسي لتواجده مثل التلفاز، والأجهزة الالكترونية، فيجب أن تكن الغرفة مهيئة للنوم.
  • لا تضعي الألعاب بالسرير: الألعاب الكثيرة تعمل على تشتيت انتباه الطفل، فالأفضل هو وضع لعبه واحدة والمفضلة له.
  • خلق روتين للنوم: اخلقي روتين للنوم مثل الحصول على حمام دافئ وتغيير الملابس، والاحتضان حتى يشعر الطفل بالأمان.
  • اتركي الغرفة: عليك تعويد طفلك على النوم بدون حضورك، لذا يجب الابتعاد عن سريره قبل النوم لتقليل اعتماده عليك.

كيفية تعويد الأطفال على النوم بمفردهم

  • تدرجي في الانسحاب: بعد أن ينام طفلك في السرير اخبريه أنك ستعودين بعد قليل للاطمئنان عليه مرة أخرى، وحافظي على هذا الوعد، وفي كل مرة أجعلي الفترة الزمنية أطول.
  • نامي مع طفلك في المرض: في حالة المرض نامي مع طفلك لتطمئني عليه وتمنحيه الأدوية اللازمة، ولكن يجب أن يكن ذلك بغرفته وليس بغرفتك ليتعود على الأمر.

نصيحة بنات one

وفي النهاية تعويد الطفل على النوم بمفردة يحتاج على الأقل إلى مدة ثلاثة أسابيع متواصلة من التدريج والتدريب، ويعتبر الأسبوع الأول هو الأصعب، لذا كوني حازمة وأصبري حتى تحققي النتيجة المطلوبة.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق