الصحة والجمال - لايف ستايل

أضرار السهر وقلة النوم

النوم من الأمور الحيوية الهامة لصحة الجسم، إلا أن بعض الأشخاص لا يتمكنون من الحصول على قسط كاف من النوم، وتتعدد الأسباب، سواء كان الأمر متعمدًا أو خارج عن إرادته، وفي “بنات one” نتعرف على أضرار السهر وقلة النوم على الجسم.

أضرار السهر وقلة النوم

من أضرار السهر على صحة الجسم ما يلي:

ضعف الصحة العقلية

يؤثر النوم الغير كاف على المزاج، ويزيد من مستوى التوتر بالجسم، فالأشخاص الذين يعانون من الأرق معرضون للإصابة بالقلق النفسي أكثر من الأشخاص الذين يحصلون على قدر كاف من النوم، فقلة النوم تؤثر على تنظيم العواطف، وتُسبب اضطرابات المزاج والتفكير السلبي.

خفض الذاكرة

النوم لفترة قليلة من اليوم يؤدي إلى تقطع الخلايا العصبية في منطقة الدماغ، وفي دراسة عام 2005 تم تعليم 12 مشاركا سليما في سن الجامعة سلسلة من حركات الأصابع وطلبوا تكرارها بعد 12 ساعة عندما قام التصوير بالرنين المغناطيسي بقياس موجات أدمغتهم، ووجد الباحثون أن المخيخ، منطقة الدماغ التي تتحكم في الدقة، كانت أكثر نشاطا في المشاركين الذين ناموا خلال تلك الفترة الزمنية.

أضرار السهر وقلة النوم

زيادة الوزن

عدم الحصول على مدة كافية من النوم يعمل على زيادة الشهية وتناول الأطعمة العير صحية وعليه زيادة الوزن، كما أن قلة النوم تزيد من إفراز هرمون الغريلين، وهو الهرمون الذي يحفز الشهية، ويقلل من إفراز الليبتين، الهرمون الذي يجعلك تشعر بالشبع.

نصيحة بنات one

وفي النهاية يجب الحرص على تنظيم مواعيد اليوم، ومحاولة النوم في وقت مبكر من اليوم، والاستيقاظ في وقت مبكر للتمتع بصحة أفضل.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق