نصائح الحياة الزوجية والعلاقات الأسرية

تأثير ضرب الأطفال الصغار

بعض الآباء لا يتمكنون من السيطرة على مشاعرهم وقت الغضب، فيكن رد فعلهم الأول مع أطفالهم هو الضرب، كنوع من أنواع التنفيس عن الغضب الذي يشعر به، والذي في كثير من الأحيان لا يكون الطفل سبب به، ولكن الضغوطات التي حول الآباء هي التي تؤدي إلى هذه الأمر، وفي “بنات one” نعرض لكم تأثير ضرب الأطفال الصغار عليهم من الناحية النفسية والسلوكية.

تأثير ضرب الأطفال الصغار

عند ضرب الطفل يشعر بالخوف الشديد والرغبة في البكاء، وقد تنتابه الكوابيس، وينمي لديه علاقة كراهية بالأهل، فيؤدي إلى علاقة غير متزنة، وينتج عنه ما يلي:

شخصية ضعيفة

ينتج عن ضرب الطفل في تحول شخصيته إلى شخصية ضعيفة ومهزوزة ويسهل السيطرة عليها واستغلالها، وهذا يظهر بشكل أوضح بعدما يكبر الطفل.

الشعور بعدم الآمان

الضرب يقتل شعور التفاهم والحوار بين الطفل وأهله، ويزيد من الشعور بالافتقاد للحب والاطمئنان، مما يؤثر على نموه النفسي والعقلي.

يفقده تقديره لذاته

الضرب من الأسباب التي تجعل الطفل يفقد تقديره لذاته، ويفقد مهارات التعامل مع الآخرين، فيصبح غير واثق في نفسه، فيصبح الطفل خجول ومنطوي وغير قادر على التأقلم مع الحياة الاجتماعية.

زيادة السلوك العدواني

يعمل الضرب على تولد مشاعر عدوانية لدى الطفل، ورغبة في الانتقام، وتفريغ طاقة الغضب التي بداخلهم، مما يزيد من عصبية الطفل وعنفه.

تأثير ضرب الأطفال الصغار

أساليب العقاب المناسبة مع الأطفال

هناك أساليب أخرى يمكن اتباعها مع الطفل في حال الرغبة في العقاب ومنها ما يلي:

  • الخصام ويبدأ من سن ثلاث سنوات فما فوق وعلى فترات متغيرة وغير ثابتة، وتتمثل في ساعتين وتزيد لنصف يوم أو يوم وهكذا على حسب عمر الطفل.
  • الحرمان من الأشياء التي يحبها الطفل مثل الألعاب والخروج والأجهزة الإلكترونية.
  • خصم من مصروف الطفل.
  • استخدام كرسي العقاب وذلك من سن خمس سنوات فيما فوق.
  • شد الأذن ويبدأ من سن سبع سنوات.

نصيحة بنات one

وفي النهاية يُنصح باستخدام سياسة العقاب والثواب ويرجع ذلك للتعامل النفسي الجيد مع الطفل، وتعديل سلوكه ومعرفة كيفية توجيه للسلوك الجيد.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق