الحمل والعناية بالطفل

كيف أتعامل مع الطفل حديث الولادة

قدوم طفل جديد إلى العائلة يؤدي إلى ارتباك الجميع ولا سيما إذا كان المولود الأول، ويحتاج الطفل إللا مجهود كبير من الأم لكي يستطيع التأقلم مع العالم الخارجي المحيط به، ولذلك تحتار الأمهات الجدد ويتساءلن كيف أتعامل مع الطفل حديث الولادة وفي “بنات ONE” سوف نقدم لكِ أهم النصائح التي يجب مراعاتها عند التعامل معه خلال هذه الفترة.

كيف أتعامل مع الطفل حديث الولادة

  • يُفضل أن تعتمد الأم على الرضاعة الطبيعية للطفل، وفي حالة عدم القدرة على ذلك، فيجب اختيار حليب صناعي مدعم بالعناصر الغذائية اللازمة لنمو الطفل ويحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن.
  • يجب الحرص على تنظيف وتعقيم جميع الأدوات الخاصة بالطفل مثل زجاجات الحليب والماء وغيرها، واغسلي يديك جيداً قبل التعامل مع الطفل، لأن جهازه المناعي ضعيف مما يجعله أكثر عرضة لمخاطر العدوى.
  • يجب التأكد من أن الطفل ينام على ظهره وليس على بطنه لحمايته من خطر متلازمة الموت المفاجئ.
  • من المهم تحميم الطفل كل يومين أو ثلاثة أيام واحرصي على تجفيفه جيداً وخاصةً قبل سقوط الحبل السري.
  • يحتاج الطفل الرضيع في الشهور الأولى إلى الراحة والهدوء، ويجب عدم تعريضه للاختلاط مع الآخرين والذهاب إلى الأماكن العامة.

كيف أتعامل مع الطفل حديث الولادة

  • تأكدي من دعم رأس الطفل ورقبته جيداً أثناء حمله بحيث يكون العمود الفقري مستقيم، وتجنبِ هز الطفل بعنف لكي لا يتسبب ذلك في حدوث نزيف في المخ قد يؤدي إلى الوفاة.

نصيحة بنات ONE

وختاماً تعد الزيارة الدورية للطبيب في بداية عمر الطفل من الأشياء الضرورية التي لا غنى عنها لمتابعة تطور نموه بشكل صحيح، ولا تنسي إعطاء الطفل التطعيمات اللازمة له في مواعيدها المحددة دون تأخير.

 

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق