الحمل والعناية بالطفل

كيفية حساب جدول ايام التبويض

التبويض هو أحد العوامل الأساسية لحدوث الحمل، حيث يتم في مواعيد محددة، يتم تحديدها على حسب موعد الدورة الشهرية، وميزة التعرف على جدول ايام التبويض أنه يزيد من فرص حدوث الحمل، وفي “بنات one” نتعرف على كيفية حساب موعد الإباضة لدى المرأة.

كيفية حساب جدول ايام التبويض

الإباضة هي عبارة عن انطلاق البويضة من المبيض والمرور بقناة فالوب حتى يتم تخصيبها من الحيوان المنوي لحدوث الحمل، ويمكن التعرف على فترة التبويض من خلال تحديد موعد الدورة الشهرية كل شهر، فإذا كانت الدورة الشهرية منتظمة أي تحدث كل 28 يوم، وتستمر حوالي 4 أيام، فيمكن حساب التبويض على أساس أنه اليوم الرابع عشر من أول يوم في الدورة الشهرية، ولكن فترة الخصوبة يتم حسابها من اليوم العاشر وحتى اليوم السادس عشر.

أما إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة، أي تأتي الدورة الشهرية كل 32 يوم، ففي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب، وتحديد الفترة الأمثل للتبويض.

كيفية حساب جدول ايام التبويض

أسباب ضعف الإباضة لدى المرأة

هناك عدة أسباب تُسبب حدوث ضعف في التبويض عند السيدات ويرجع ذلك إلى ما يلي:

  • زيادة الوزن، فالسيدات المصابات بالسمنة يتأثر التبويض لديهن، كما في نسبة كبيرة يحدث الإصابة بتكيس في المبايض، وتراكم الدهون على المبيض مما يضعف التبويض.
  • حدوث خلل في الهرمونات بالجسم مثل خلل هرمون الغدة الدرقية أو النخامية، مما يُسبب ضعف التبويض.
  • حدوث خلل في هرمونات الأنوثة مثل هرمون التستوستيرون والبروجيسترون، والذي يُسبب خلل في التبويض، أو كسل في المبايض.

نصيحة بنات one

وأخيرًا لتحسين وزيادة التبويض يجب تجنب التوتر النفسي حيث يؤثر على معدل التبويض، واتباع نظام غذائي صحي يساعد على تقليل الوزن وتحسين التبويض.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق