الحمل والعناية بالطفل

عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة

الشهور من الأولى من حياة الطفل حديثي الولادة تتسم بكون الطفل ينام كثيرًا، فقد تصل مدة نومه إلى 17 ساعة في اليوم، ويساعد النوم على نموه بطريقة أفضل، لذا ففي هذه الفترة يحتاج الطفل إلى النوم والطعام فقط، فنجد أنه يستيقظ كل ساعة أو ساعتين تقريبًا من أجل تناول الطعام، أو تغيير الحفاظ، وهو الأمر الذي قد يكون مرهق على الأم، وفي “بنات one” نعرض لكم عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة وأسباب نوم الطفل بكثرة.

عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة

يستيقظ الأطفال حديثي الولادة بشكل روتيني من أجل تناول الحليب، ويختلف ذلك من طفل إلى آخر فبعض الأطفال يستيقظون بعد ساعة والبعض الآخر بعد ساعتين وهكذا، ولكن ينصح الأطباء في حال عدم استيقاظ الطفل بمفرده على الأم إيقاظه من أجل إطعامه كل ثلاث ساعات على الأكثر، حتى يتمكن من النمو.

فالأطفال حديثي الولادة ليهم معدة صغيرة للغاية تمتلئ بسرعة وكلما ازداد حجمهم كلما ازدادت كمية الطعام التي يحتاجون لها، ويمكن القول أن حديثي الولادة في البداية ينامون في الغالب من 14 إلى 17 ساعة في اليوم، منقسمة بين الليل والنهار،وتتغير أنماط نوم الطفل الرضيع مع نموه كل أسبوع، لذا بدءًا من الشهر الأول يمكن البدء في تنظيم نوم الطفل، حيث يحصل الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 12 شهر على 12 إلى 16 ساعة في اليوم.

عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة

أسباب نوم الطفل بكثرة

هناك بعض الحالات التي نجد فيها الطفل الرضيع ينام لفترة طويلة ومستمرة، وهو الأمر الذي يجب إخبار الطبيب به، فيجب أن لا ينام الطفل أكثر من 19 ساعة في اليوم، وذلك للطفل حديث الولادة، أما الأطفال التي تتراوح أعمارهم ما بين 4 إلى 11 شهر فيجب أن لا تقل عدد ساعات نومهم عن 10 ساعات، ولا ينامون أكثر من 18 ساعة.

نصيحة بنات one

وأخيرًا هناك بعض الأطفال الذي بطبعهم خمولين ويحبون النوم أكثر، لذا الأفضل هو استشارة الطبيب للتأكد من خلو الطفل من أي سبب طبي يؤثر على صحته.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق