الحمل والعناية بالطفل

أسباب زيادة التعرق عند الأطفال وعلاجها

من الطبيعي أن يتعرق الأطفال أثناء اللعب وخصوصًا في الأماكن الرطبة، حيث يعمل العرق على تبريد الجسم، ولكن عندما يفرز الجسم كمية كبيرة من العرق دون مجهود فهذا يعني أن هناك مشكلة ما، والتي أدت إلى حدوث ما يُعرف باسم فرط التعرق، وهو أحد أنواع الاضطرابات الصحية التي تعمل على زيادة العرق، وفي “بنات one” نتعرف على أسباب زيادة التعرق عند الأطفال وطرق علاجها.

أسباب زيادة التعرق عند الأطفال

هناك عدد من الأسباب المؤدية إلى التعرق عند الأطفال، منها الطبيعي ومنها ما يحتاج للعلاج، وفي التالي نلقي نظرة عن الأسباب الطبية التي يجب الانتباه لها:

  • الالتهابات: الإصابة بالعدوى سواء كانت خفيفة أو خطيرة فإنها قد تؤدي إلى حدوث زيادة في التعرق.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية: قد يكون التعرق هو أحد الأعراض التي تدل على حدوث مشكلة في الغدة الدرقية، وستظهر مع التعرق بعض الأعراض الأخرى مثل فقدان الوزن وسرعة ضربات القلب والقلق.
  • مرض السكري: قد يكون الطفل مصاب بمرض السكري والذي يؤدي إلى زيادة التعرق، ومن الأعراض التي تظهر حينها زيادة العطش وزيادة التبول وفقدان الوزن، قد يحمل عرقه رائحة تشبه الأسيتون.
  • ارتفاع ضغط الدم: من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة التعرق.
  • فشل القلب الاحتقاني: قد يصاب الطفل بفشل القلب الاحتقاني ويظهر الأمر على هيئة زيادة بالتعرق وصعوبة بالتنفس والسعال المتكرر وفقدان الوزن.

أسباب زيادة التعرق عند الأطفال وعلاجها

علاج فرط التعرق عند الأطفال

هناك بعض الأساليب الطبية المتبعة لعلاج مشكلة التعرق عند الأطفال والتي تتمثل فيما يلي:

  • العلاجات الموضعية: ويستخدم فيها مضادات للتعرق، من أجل تقليل كمية التعرق، وقد تأتي بنتيجة جيدة مع بعض الأطفال.
  • أدوية موضعية: وتعتمد هذه الأدوية على منع التحفيز العصبي للغد العرقية، مما يعمل على تقليل إفراز التعرق، وقد تتأخر نتائج هذا العلاج بسبب صعوبة امتصاص الدواء من خلال الجلد.
  • الأدوية الفموية: وهنا يصف الطبيب بعض أنواع الأدوية المضادة للكولين التي تؤخذ عن طريق الفم، ولكن يجب الحفاظ على رطوبة الجسم وتناول الكثير من السوائل حتى لا تتسبب ببعض الآثار الجانبية.
  • الجراحة: وفيها يتم تقطيع الأعصاب التي تُسبب التعرق المفرط، وتعتبر هي الحل الأخير.

نصيحة بنات one

وأخيرًا قد تكون مشكلة التعرق أحد المشكلات التي يخجل منها الأطفال، لذا عليك بتشجيع طفلك على متابعة الأنشطة التي يحبها، وساعديه على التعرف على حالته والتعامل معها.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق