الحمل والعناية بالطفل

مراحل نمو الطفل المبتسر

الطفل المبستر هو الطفل المولود قبل موعده، إذ أن الحمل الطبيعي يجب أن يستمر من 37 إلى 40 شهراً، ويولد الطفل المبستر قبل موعده بأكثر من 3 أسابيع، وبالتالي قد يتعرض الطفل للكثير من المشاكل الصحية بسبب عدم اكتمال نمو جميع أعضاءه ويتطلب أعلى درجات العناية عن غيره، وفي “بنات ONE” سوف نعرض لكم مراحل نمو الطفل المبتسر.

مراحل نمو الطفل المبتسر

1- الولادة المبكرة 

يعتبر الطفل مبستراً إذا كان وزنه أقل من 1500 جرام عند الولادة، وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الولادة المبكرة منها الحمل بتوأم أو الأورام الليفية في الرحم وغيرها.

2- الطفل داخل الحضانة 

يحتاج الطفل المبستر إلى البقاء في المستشفى لمراقبة معدلات ضربات القلب ومعدل التنفس بشكل صحيح حتى يكتمل نموه.

3- خروج الطفل من الحضانة 

يتم خروج الطفل من الحضانة عند تمكنه من الحصول على التغذية الكاملة عن طريق الرضاعة الطبيعية أو الحلمة الزجاجية، ولكن يُنصح الأطباء بضرورة الحصول على الرضاعة من ثدي الأم لدعم نمو الطفل نفسياً وجسدياً.

مراحل نمو الطفل المبتسر

متى يصبح الطفل المبستر طبيعياً؟

في أغلب الحالات يصبح وزن وطول الطفل المبستر طبيعياً خلال السنة الأولى من عمر، ولكن قد يبقى البعض وزنهم وطولهم أقل من الطبيعي طوال حياتهم، ويجب الحرص على التغذية الصحية للطفل وعدم المبالغة في إطعام الطفل لكي لا يؤدي ذلك إلى نتائج سلبية.

نصيحة بنات ONE

يختلف نمو الطفل المبستر من حالة إلى أخرى على حسب موعد ولادته وحالته الصحية وغير ذلك من العوامل، ولكن من الضروري المتابعة مع طبيب الأطفال شهرياً لمتابعه نموه خلال أول سنتين من عمره.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق