الحمل والعناية بالطفل

متى يغلق نافوخ الطفل

تحب الأمهات الاطمئنان على أطفالها الصغار من كافة النواحي الجسمانية والعصبية، فتهتم بجمع التفاصيل الخاصة بنمو كل جزء من أجزاء الطفل في كل مرحلة عمرية يمر بها، حتى تتأكد من نموهه بطريقة سليمه، وفي “بنات one” نعرض لكم متى يغلق نافوخ الطفل وأسباب تأخره عن الاكتمال.

متى يغلق نافوخ الطفل

يولد الطفل ولم يكتمل نمو جمجمته بعد، فنجد أنها لينه ليسهل خروجه من قناة الولادة، فيتكون المخ من عدد من العظمات الغير ملتحمة، والتي يوجد بينها مفاصل ثابته، وعندما تتوسع هذه المفاصل تنمو الجمجمة وتتشكل مناطق غشائية ليفية طرية تسمى اليافوخ (النافوخ) وهو على شكل مثلث أو معين ويربط بين عظام الجمجمة، ويغلق النافوخ الخلفي خلال الأشهر الأولى من حياة الرضيع، بينما اليافوخ الأمامي يظل مفتوحًا لفترة حتى يسمح بنمو المخ، ويغلق في عمر سنتين على الأكثر، وفي حالات قليلة قد ينغلق على عمر 8 أشهر.

وتحتوي جمجمة الرضيع على أربعة أرباع من العظام في الجزء الأمامي اثنان، والجزء الخلفي اثنان، وهي عبارة عن عظام غير ملتئمة لذا لا يجب ملامسة الرأس بشدة، مع تجنب هزه في هذا العمر، والحرص على عدم نومه لفترة طويلة على نفس المكان بالرأس.

حيث أن اليافوخ الطبيعي يكن متوسط الكثافة ومسطح على مستوى سطح الجمجمة، أو منخفض قليلاً، ولكنه ليس غائراً، وقد يتوتر أو يرتفع قليلاً عند بكاء الطفل خصوصاً بوضعية الاستلقاء، ومع هدوء الطفل يعود اليافوخ إلى طبيعته.

متى يغلق نافوخ الطفل

أسباب تأخر إغلاق يافوخ الطفل

قد يتأخر إغلاق يافوخ الطفل في بعض الحالات بسبب عدد من العوامل منها:

  • السقوط على الرأس.
  • الإصابة بالإغماء.
  • حدوث قصور في الغدة الدرقية.
  • الإصابة بمتلازمة داون.
  • زيادة الضغط داخل الجمجمة.
  • الإصابة بالكساح.

نصيحة بنات one

منطقة اليافوخ من المناطق الهامة التي تدل على وضع الطفل الصحي، لذا من المهم فحصها عند طبيب مختص، حتى إذا وجد مشكلة يمكن التعامل معها سريعًا.

اقرئي أيضًا

 

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق