الحمل والعناية بالطفل

طرق علاج تأخر الكلام عند الأطفال

تأخر الكلام عند الأطفال أصبح من الأمراض المنتشرة كثيرًا، والتي ترجع لعدد من الأسباب من أهمها الاستخدام الزائد للهواتف المحمولة، والتي تجعل الطفل مستقبل فقط، وهو ما يؤخر مهاراته الاجتماعية وقدرته على التعامل والتحدث مع الآخرين، وفي “بنات one” نقدم لكم طرق علاج تأخر الكلام عند الأطفال وكيفية التعامل مع الأمر.

طرق علاج تأخر الكلام عند الأطفال

عند علاج تأخر الكلام يجب أولاً معرفة السبب فقد يكون الأمر ناتج عن مشاكل بالسمع، أو التهابات بالأذن، وبصفة عامة يتم علاج تأخر النطق عند الأطفال كما يلي:

التحدث مع الطفل

تحدثي مع الطفل باستمرار عما تفعلينه وما تريدينه، كل شيء حتى يسمع منه كثيرًا ويتكون لديه مفتاح للجمل القصيرة، وأيضًا استخدام العبارات الصغيرة التي يمكن للطفل استخدامها، فعلى حسب مقدرته بالكلام حددي عدد الكلمات التي عليك النطق بها في الجملة الواحدة، وحاولي تكرار الكلمات نفسها عدة مرات حتى يتعلم الطفل.

استخدام الإشارة

عندما تتحدثين مع الطفل، استخدمي التعبير بالإشارة حتى يمكنه ربط الحديث بالجمل، مثلاً إذا كنتي تتحدثين معه عن ألعابه فأشيري إليها حتى يعلم أن هذه الكلمات تعني هذه الصورة، فتعمل على تحفيز مخيلة الطفل مما يساعد على استيعابه للكلمات ومعانيها.

الكلام عن الطفل

هنا قومي بالتحدث عن الأشياء الذي يفعلها هو، فمثلًا إذا كان يحمل كرة فتحدثي معه عما تمثل له، وهل يحبها، واحرصي على استخدام عبارات بطول مماثل للكلمات التي يستخدمها هو.

طرق علاج تأخر الكلام عند الأطفال

زيادة الكلمات

مع الوقت احرصي على زيادة عدد الكلمات التي تساعد على تحفيز الطفل على نطق جمل، فإذا كان يمكنه التحدث عن الزجاجة فتحدثي معه عما بداخلها وعن لونها وعن حجمها، فقولي له زجاجة كبيرة، أو زجاجة بها ماء، وهل تريد الزجاجة وهكذا، حتى يمكنه التواصل معك، فبهذا تزداد حصيلته اللغوية ومع التكرار سيتمكن من نطق هذه الكلمات.

القراءة للطفل

احرصي على استخدام الكتب المصورة والملونة لجذب انتباه الطفل، واستخدمي إصبعك للإشارة عند القراءة حتى يمكنه الربط بين الصورة والكلمة.

نصيحة بنات one

وأخيرًا علاج تأخر الكلام عند الأطفال أمر سهل علاجه إذا تم اكتشافه مبكرًا، لذا إذا لاحظتي أن طفلك تأخر عن الكلام عن من هم في نفس عمره، فعليك بالتوجه إلى الطبيب لاستشارته.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق