الحمل والعناية بالطفل

ما هي أساليب العقاب التربوية

العقاب جزء من تربية الطفل لا يمكن الاستغناء عنه، ولكن هناك أساليب خاطئة في العقاب تتبعها الكثير من الأمهات منها الضرب الجسدي والتعنيف النفسي، وتؤثر هذه الأساليب بطريقة سلبية على نفسية الطفل ولذلك يجب تجنبها تماماً واستبدالها بطرق صحيحة، وفي “بنات ONE” ما هي أساليب العقاب التربوية الصحيحة.

ما هي أساليب العقاب التربوية

سنعرض لكِ فيما يلي أكثر من حيلة ذكية لعقاب الطفل بطريقة صحيحة:

1- زجاجة العقاب

قومي بوضع عدد من قصاصات الورقية فيها أكثر من طريقة للعقاب، مثل ترتيب الخزانة أو تفريغ سلة القمامة وغير ذلك من المهام التي تتفقان عليها أنت وطفلك، وعندما يقوم بفعل أمر خاطئ قومي بسحب ورقة منها وتنفيذ هذا العقاب.

2- الحرمان من الأشياء التي يحبها 

يمكن استخدام أسلوب الحرمان من الأشياء المفضلة لديه كنوع من أنواع العقاب مثل حرمانه من الحلوى التي يفضلها أو ألعابه المفضلة أو الخروج مع أصدقاءه.

3- الجلوس في الزاوية

اتركي الطفل يجلس في إحدى زوايا الغرفة وبدلاً من أن يجلس فقط بلا هدف، فيمكنك طلب منه تلوين الرسومات أو حل الواجب المنزلي وغيرها من الأمور المفيدة.

4- زيادة الأعمال والترتيب 

الجزاء من جنس العمل، ولذلك فإذا كان الطفل يقوم بنثر الألعاب وإثارة الفوضى في المكان، فعليك طلب منه أن يقوم بترتيب المكان بعد الانتهاء من اللعب أو أن تقومين بحرمانه من ألعابه تماماً.

ما هي أساليب العقاب التربوية

5- التمارين الرياضية 

وتعد طريقة ذكية ومفيدة في عقاب الطفل، وخاصةً إذا كان الطفل يعاني من السمنة والبدانة ولا يُفضل ممارسة الرياضة.

نصيحة بنات ONE

يتأثر الطفل بالعقاب كثيراً وخاصةً إذا كان في سن صغير، وقد يؤدي إلى الانعزال الاجتماعي والعنف والتوتر ويؤثر ذلك على مستواه الدراسي والاجتماعي، ولذلك عليك التفكير جيداً قبل ضربه أو الصراخ في وجهه.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق