الحمل والعناية بالطفل

متى يعتبر الطفل متأخراً في الكلام

تطورات نمو الأطفال تختلف من طفل إلى آخر، فقد يعاني بعض الأطفال من التأخر في النطق، ويرجع ذلك للعديد من الأسباب مثل قلة التحدث مع الطفل، ومشاهدة التلفاز بكثرة، وغيرها من الأسباب، وفي “بنات one” نستعرض لكِ متى يعتبر الطفل متأخراً في الكلام وطرق علاج ذلك.

متى يعتبر الطفل متأخراً في الكلام

من الطبيعي أن يتحدث الطفل عند سن العام بحيث يبدأ في قول ماما أو بابا أو اسم لعبته المفضلة، ويعتبر الطفل متأخرًا عن النطق في حال لم يتحدث بأي كلمة عند وصوله لسن العام ونصف، إما إذا وصل لسن الثلاث أعوام ولم يتمكن من التعبير عن نفسه بشكل واضح فإنه يحتاج إلى متابعة طبية لعلاج الأمر.

متى يعتبر الطفل متأخراً في الكلام

طرق علاج تأخر الكلام عند الأطفال

من الهام التعرف إلى الأسباب المؤدية إلى تأخر الكلام عند الطفل ثم معالجته ويتم ذلك من خلال التالي:

  • التأكد من الطفل متأخر في الكلام، فلا يمكن التسرع في الحكم على الأمر، والأفضل هو استشارة طبيب مختص.
  • عدم مقارنة الطفل نهائيًا بأطفال آخرين فلكل طفل ظروفه المختلفة التي قد تجعله أسرع في الحديث.
  • التحدث المستمر مع الطفل وتشجيعه من أجل إخراج أصوات، وملاحظة هل يستجيب للكلام أم لا، كما يجب ملاحظة هل يتواصل بصريًا، وينتبه للأصوات العالية.
  • عرض الطفل على أخصائي تخاطب من أجل عرض الطفل عليه وتحديد سبب المشكلة وإجراء اختبار للسمع، وفحص الأعراض العضوية الأخرى مثل اللسان المربوط، أو وجود بعض المتلازمات أو التأخر اللغوي، أو أن يكون لديه “أبراكسيا” وهي حاله عصبية يواجه الطفل خلالها صعوبة في الكلام وتسلسله.

نصيحة بنات one

عليك تقبل حالة الطفل مهما كانت ومراعاة مشاعره، ومساعدته على تخطيها ومعرفة كيفية التعامل معه، فنفسية الطفل وشعوره بالقبول من أهم خطوات العلاج.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق