الصحة والجمال - لايف ستايل

ما هي مضار السهر الصحية

النوم لفنرة كافية مهم جداً للحفاظ على صحة الإنسان الجسدية والنفسية، وتختلف عدد ساعات النوم اللازمة حسب المرحلة العمرية، ولكنها في المتوسط لا يجب أن تقل عن 7 ساعات متواصلة ليلاً، ولكن البعض لا ينام سوى ساعات قليلة في الليل، مما يؤثر في جميع وظائف الجسم الحيوية، وفي “بنات ONE” سوف نعرض لكم ما هي مضار السهر الصحية.

أسباب السهر

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى السهر وقلة النوم ومن بينها:

  • الاضطرابات النفسية كالقلق والاكتئاب والتوتر.
  • اضطراب الهرمونات في الجسم.
  • الأرق.
  • كثرة تناول المنبهات.

ما هي مضار السهر الصحية

1- ضعف مناعة الجسم

يقوم جهاز المناعة بإنتاج الأجسام المضادة لمكافحة البكتيريا والفيروسات أثناء فترة النوم، ولذلك فإن قلة النوم وكثرة السهر تؤدي إلى كثرة الإصابة بالأمراض وضعف المناعة.

2- شحوب البشرة وظهور التجاعيد 

يسبب السهر شحوب وبهتان البشرة وظهور الهالات السوداء تحت العين، كما يؤدي أيضاً إلى ظهور التجاعيد في سن مبكر لعدم الحصول على ساعات كافية من النوم والراحة.

3- السمنة

يزداد الشعور بالجوع في ساعات الليل المتأخرة نظراً لقلة الحركة وتوقف عمل الجزء العلوي من الدماغ، ويلجأ الأشخاص لتناول الطعام الغير صحي مثل الوجبات السريعة ورقائق البطاطس وغيرها، مما يؤدي إلى زيادة مفرطة في الوزن.

ما هي مضار السهر الصحية

4- ارتفاع ضغط الدم 

يسبب السهر خلل في انتظام ضغط الدم، مما يجعل الأشخاص المعتادون على السهر أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وتصلب الشرايين.

5- التقلبات المزاجية 

يساعد النوم لفترة كافية على تحسين المزاج والتخلص من الإرهاق، مما يمنح الإنسان الشعور بالسعادة والراحة النفسية.

نصيحة بنات ONE

وفي النهاية وبعد أن وضحنا لكم أضرار السهر الصحية والنفسية، ننصحك بالتقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين مثل الشاي والقهوة قبل النوم مباشرةً.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق