لمة بنات

ما هي أسباب العنوسة عند الفتيات والشباب

العنوسة هو لقب يُطلق على الأسخاص الذين تخطوا سن الزواج المتعارف عليه، وكان قديماً يُطلق على الفتيات فقط، ولكن باتت هذه السمة السيئة تلحق بالشباب أيضاً، وهناك تغيرات كثيرة في المجتمع قد أدت لعزوف الشباب والفتيات عن الزواج، وفي السطور التالية من “بنات ONE” سوف نقدم لكم ما هي أسباب العنوسة عند الفتيات والشباب.

ما هي أسباب العنوسة عند الفتيات والشباب

هناك الكثير من الأسباب وراء انتشار ظاهرة العنوسة ومن بينها:

1- الخوف من فشل التجربة

الخوف من فشل الزواج ومراقبة زيجاب الأقارب والأصدقاء التي انتهت بالطلاق، جعل العديد من الفتيات تعزف عن الرغبة في الزواج.

2- عدم الرغبة في الزواج التقليدي

ازدات رغبة الفتيات والشباب في كسر العادات والتقاليد والتطلع لفكرة حرية الاختيار بعيداً عن فكرة زواج الصالونات من المعارف والأقارب، وعلى الجانب الآخر نجد أن بعض العائلات ترفض تزويج بناتهن خارج العائلة.

3- الانشغال بالعمل وتحقيق الذات

باتت تسيطر الرغبة في إثبات الذات والمكانة المهنية على تفكير الكثير من الشباب والفتيات، ولذلك يفضلون تأجيل فكرة الزواج حتى يتم تحقيق هذه الأهداف أولاً، للخوف من أن يعرقل الزواج مسيرتهم المهنية.

4- تكاليف الزواج المرتفعة

المبالغة في المهر وتكاليف الزواج تقف عائقاً أمام الكثير من الشباب، إذ تحتاج لسنوات طويلة من العمل للقدرة على تنفيذ رغبات أهل العروس المبالغ بها، وخاصةً إذا كان الزوج من عائلة متوسطة لا تستطيع مساعدته.

ما هي أسباب العنوسة عند الفتيات والشباب

5- انتظار فارس الأحلام

تعيش الكثير من الفتيات في عالم افتراضي في انتظار فارس الأحلام الذي يحقق لها جميع ما تتمناه، وهذا يحدث في الأفلام الرومانسية وروايات الحب فقط ويجب أن تعيش الواقع بما فيه من أيام سعيدة وأخرى صعبة وحزينة.

نصيحة بنات ONE

وأخيراً للقضاء على مشكلة العنوس يجب إعادة النظر للعادات والتقاليد الخاطئة في المجتمع مع ارتفاع تكاليف المعيشة، والتي تمثل عائقاً كبيراً أمام الفتيات والشباب الراغبين في الزواج.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق