الحمل والعناية بالطفل

مراحل نمو الطفل بالشهور حتى العام الأول

السنة الأولى من عمر الطفل هي أهم وأصعب السنوات التي تمر على الوالدين، حيث في هذه الفترة ينمو الطفل بسرعة، ففي كل شهر يزيد نموه وتنمو حركاته وتطور، لذا في “بنات one” نعرض لكم مراحل نمو الطفل بالشهور حتى العام الأول فتابعينا.

مراحل نمو الطفل بالشهور حتى العام الأول

الشهر الأول

في هذا الشهر يفقد الطفل القليل من وزنه لذا لا داعي للقلق، حيث أن هذا الوزن يعود مرة أخرى بعد الشهر الأول.

الشهر الثاني

في هذا الشهر يكتسب الطفل المزيد من القدرة في السيطرة على جسمه، فيمكنه للطفل حمل رأسه على عنقه بأكثر ثبات من ذي قبل، كما أنه قادر على الإمساك ببضعة أصابع في يده.

الشهر الثالث

تتحسن حالة السمع لدى الطفل، ويمكنه تحريك رأسه، والابتسام عند سماع صوت أمه، يمكنه تمييز الاختلافات، والنظر إلى الألوان الزاهية.

الشهر الرابع

يمكن للطفل دعم رأسه بشكل أفضل، وفي هذا الشهر يبدي الطفل اهتمامه بالطعام الذي تتناوله الأم.

الشهر الخامس

يمكن للطفل الجلوس الآن، وينام الطفل في هذا الشهر طوال الليل، ولكنه سيظل بحاجة إلى قيلولة واحدة في وقت الظهيرة.

الشهر السادس

يمكن للطفل الآن تناول الأطعمة الصلبة وتناول الماء، ويُفضل البدء بالحبوب المدعمة بالحليب، أو الفاكهة والخضروات، ولكن عليك تجربة كل نوع على حدى والانتظار مدة ثلاثة أيام قبل تجربة شيء جديد.

الشهر السابع

في هذا الشهر يبدأ الطفل في التعلم كيف يحبو، وقد تختلف طريقة الحبو من طفل إلى آخر، ويمكن تشجيعه عن طريق وضع الألعاب بعيد عنه حتى يزحف ويحصل عليها.

مراحل نمو الطفل بالشهور حتى العام الأول

الشهر الثامن

يتمكن الطفل من الحبو بشكل أفضل، ويمكن زيادة نوعية الطعام المقدم له، حيث يجب أن تشمل الوجبات على مجموعة متنوعة من الطعام من الحبوب والفواكه والخضروات واللحوم.

الشهر التاسع

يمكن للطفل حمل لعبته أثناء الزحف محدثًا ضوضاء وصوت، كما يمكن الصعود والهبوط من على السلم وهو زاحف، بالإضافة إلى أنه يتمكن من الوقوف وهو ساند على الكراسي، وهذا يساعد على تطوير عضلاته وأوتار قدميه.

الشهر العاشر

في هذا الشهر يبدأ الطفل في تقليد كل ما يفعله والديه، ويمكنه التقاط الهاتف، والاستجابة لك عند مناداته، كما أنه يتأثر بك عندما تبكين.

الشهر الحادي عشر

يمكن للطفل في هذا الشهر استخدام الملعقة وحده، وتناول الطعام، كما أن بعد الأطفال قد ينمو جسدهم سريعًا فيتمكنوا من المشي بخطوات بسيطة.

الطفل في عمر عام

بعد مرور عام على الطفل يزداد وزنه بمقدار ثلاثة أضعاف وزنه عند الولادة، كما أنه يزداد طوله بنسبة 50% عن طول الولادة، ولكن يجب الانتباه أن زيادة وزنه في الفترة القادمة سوف تقل عن العام الأول.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق