نصائح الحياة الزوجية والعلاقات الأسرية

كيف أجعل طفلي اجتماعيا

الخجل الاجتماعي مشكلة يعاني منها العديد من الأطفال مؤخرًا بسبب عدم الاختلاط الاجتماعي بين الأسر، مما يؤثر على نفسية الطفل ويجعله فاقد الرغبة في التعرف على الآخرين أو الإندماج معهم، وفي “بنات one” نجاوبك على كيف أجعل طفلي اجتماعيا من خلال بعض الخطوات التي ينصح بها مستشاري الأسرة النفسيين.

كيف أجعل طفلي اجتماعيا

هناك عدد من الخطوات على الأم مرعاتها من أجل مساعدة طفلها على الإندماج مع الآخرين دون خجل وهي:

مراعاة الفروق الفردية

على الوالدين مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال، وعدم مقارنتهم ببعضهم، فبعض الأطفال اجتماعيون بطبعهم ويندمجون بسرعة، والبعض الآخر يحتاج إلى الوقت، والتشجيع، لذا لا تقارني طفلك بأحد آخر فهذا له أثر سيء على نفسية الطفل.

لا تجبري طفلك

لا تجبري طفلك على أن يصبح اجتماعيًا، ولكن تحدثي معه عن سبب رفضه الإندماج وتكوين الصداقات، فربنا يكون الطفل خجول أو يتعرض لأحد أشكال التنمر، فدعيه يتحدث معك ويخبرك بمخاوفه.

اطلبي منه المشاركة

عند قدوم ضيوف إلى منزل اطلبي منه مشاركتك في الاستعداد لاستقبالهم، واطلبي منه أن يرحب بهم، ويعرفهم بالموجودين وبنفسه من أجل إزالة الخوف والرهبة بداخله.

كيف أجعل طفلي اجتماعيا

شجعي طفلك

احرصي على تشجيع طفلك باستمرار على تكوين الصداقات، والتفاعل مع من حوله، وعرفيه معنى الصداقة، وأهميتها.

اقترحي عليه دعوة أصدقائه

اطلبي منه دعوة أصدقائه إلى المنزل واستضافتهم وتحدثي معه عن المسموح والغير مسموح والقواعد التي يجب مراعاتها، واجعليه يختار قائمة الأطعمة والمشروبات التي يحب تقديمها لهم.

شجعيه للتواجد بالمناسبات

شجعي طفلك على التواجد في المناسبات الاجتماعية، وخصوصًا التي تخص من هم في عمره حتى يشاركهم فرحتهم، ويندمج معهم.

نصيحة بنات one

وفي النهاية يمكنك تشجيع طفلك على الاندماج مع الآخرين عن طريق أخباره القصص قبل النوم عن الحياة الاجتماعية، وفوائد الاختلاط بالآخرين لمساعدتك على جعله طفل اجتماعي.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق