الحمل والعناية بالطفل

ما هي علامات الخصوبة عند المرأة

عند تأخر الدورة الشهرية يبدأ الشك عن السبب، مما يجعل المرأة تقوم بإجراء اختبار الحمل، حيث يتغير الجسم منذ زرع البويضة ليبدأ حدوث بعض الآلام والتقلصات في بداية الحمل، والتي تُعد من أعراض الحمل، وتحدث هذه الأعراض للحوامل بصفة عامة، ويكن بعضها مؤلم كما أنها تقل مع تطور الحمل، ولكن كيف يمكن الحكم منذ البداية على قدرة المرأة على الإنجاب، هذا ما نتعرف عليه في التالي من “بنات one” من خلال عرض أهم علامات الخصوبة عند المرأة.

ما هي علامات الخصوبة عند المرأة

ينصح الأطباء السيدات بالاهتمام بالتغذية الصحية والصحة الجسمية والصحة الجنسية والبعد عن القلق والتوتر، وذلك بسبب وجود بعض من تلك العوامل التي تؤثر بشكل سلبي على نسبة الخصوبة عند المرأة، وتعد تلك العوامل من العوامل المهمة التي تعمل على انتظام عملية تخصيب البويضة ووضعها في الرحم وإتمام عملية الحمل والجنين بشكل سليم، ولكن أحيانًا قد يتأخر الحمل لمدة تصل سبع أشهر أو أكثر، وذلك يعنى وجود مشكلة في الخصوبة عند المرأة وقد يكون عقم وذلك يعنى عدم حدوث حمل على الإطلاق.

ومن أهم العوامل الهامة التي تدل على حدوث الخصوبة عند المرأة:

  • انتظام موعد الدورة الشهرية: حيث تصبح معدلات الخصوبة في حالة جيدة وسليمة إذا كانت الدورة الشهرية كل 25 يوم حتى 354 يوم، وذلك دليل قوي على انتظام فترة التبويض كل شهر، بينما إذا زادت أيام الدورة الشهرية أكثر فذلك دليل على وجود بويضات كثيرة مخزنة.
  • رؤية جميع علامات متلازمة ما قبل الدورة الشهرية: حيث يحدث للمرأة بعض التشنجات وصداع وألم وذلك قد يكون دليل جيد على وجود الخصوبة، وتعتبر التشنجات والألم مثل ألم الثدي من العوامل التي تدل على انتظام فترة التبويض.
  • وجود إفرازات مهبلية نقية: تتساءل الكثير من السيدات عن سبب ظهور الإفرازات المهبلية الخالية من الروائح في الدورة الشهرية وذلك قد يرجع لسببين السبب الأول هو انتظام مستوى هرمون الاستروجين في الجسم وانتظام وظائف غدة عنق الرحم، بينما السبب الثاني وهو سهولة وصول الحيوان المنوي إلي عنق الرحم قبل حدوث حمل.

ما هي علامات الخصوبة عند المرأة

  • وصول الدم بكميات ليست كثيرة: وصول كميات متوسطة من الدم دليل جيد على سلامة بطانة الرحم مما يعني وجود فرص لحدوث حمل واستقرار البويضة.
  • سلامة منطقة الحوض: تعمل على زيادة الخصوبة، وفي حالة وجود ألم في الحوض ذلك قد يسبب تكيسات المبايض وظهور التهابات تعمل على تقليل فرص الحمل.
  • انتظام مستوى الهرمون في الجسم: تؤثر الهرمونات بشكل كبير على الخصوبة لذلك يجب الانتباه من أي أعراض خارجية مثل التعرق الليلي الذي قد يسبب خلل في الهرمونات.

نصيحة بنات one

يُفضل الكشف الطبي وأجراء التحاليل التي يطلبها الطبيب للتأكد من قدرة المرأة على الإنجاب، فُتعد هي الفيصل في هذا الأمر، فلا يمكنك الاعتماد والشك من خلال العلامات التي تظهر على الجسم فقط.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق