نصائح الحياة الزوجية والعلاقات الأسرية

كيف تعلم طفلك الثقة بالنفس

عدم التفاعل الاجتماعي بين الأسر وقلة الزيارات جعل بعض الأطفال يشعرون بالخجل الزائد، وهو ما يؤثر عليهم عند التعامل مع الآخرين، سواء اجتماعيًا أو في المدرسة، وقد يزداد الأمر معهم حتى الوصول إلى سن البلوغ، لذا على الأهل تعليم الطفل كيفية الوثوق في نفسه وتقوية شخصيته، وفي “بنات one” نعرض لكم كيف تعلم طفلك الثقة بالنفس خطوة بخطوة.

كيف تعلم طفلك الثقة بالنفس

لتعليم الطفل الثقة بالنفس عليك باتباع النصائح التالية:

مدح الطفل

يجب على الوالدين مدح الطفل عند قيامه بأمر صحيح، حتى يمنحه الشعور بالثقة وقدرته على القيام بالعديد من الأمور.

التشجيع على ممارسة الأنشطة

يجب على الوالدين تشجيع الطفل على ممارسة الأنشطة الرياضية والفنية حيث تساعد الطفل على شعوره بالأمان والثقة، وتعمل على تطوير شخصيته، وزيادة ثقته بنفسه.

اجعله يختار

من الهام تعليم الطفل الاختيار، فعلى الوالدين تشجيعه على اختيار ملابسه وأغراضه، والنشاطات التي يحب القيام بها، ومنحه الفرصة لإقرار ما هو صحيح وما هو خاطئ، حتى يشعر الطفل بالثقة وتحمل المسئولية.

كيف تعلم طفلك الثقة بالنفس

المساعدة في المنزل

يجب جعل الطفل يشارك في الأعمال المنزلية، فعلى الأم جعله يرتب حجرته، ومساعدتها في الأمور التي لا تعرضه للخطر، مثل إعداد الطاولة، التخلص من النفايات، ترتيب مكان الجلوس، وغيرها من الأمور التي تزيد من ثقته بنفسه وتمنحه الشخصية القوية.

تحفيز الطفل

منح الطفل المكافآت الرمزية نظير قيامه بأعمال جيدة، مثل المساعدة في الأعمال المنزلية، أو التفوق الدراسي أو التفوق الرياضي، حيث أن تشجيع الطفل يحفز شخصيته على النجاح والقيام بالمزيد من الأعمال التي تمنحه الثقة بالنفس.

نصيحة بنات one

وأخيرًا الأطفال الإناث مثلهم مثل الأطفال الذكور، لذا عند تشجيع الأطفال يجب المساواة بينهم في الأعمال والمكافآت، حيث لا يشعر الطفل أن الطفل الآخر مميز عنه.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق