الصحة والجمال - لايف ستايل

ما هي مراحل النوم عند الإنسان

قديمًا قبل التطور العلمي والتكنولوجي كان يُعتقد أن مخ الإنسان يتوقف عن العمل أثناء النوم، وأنه يدخل في حالة سلبية تجعل الجسم يقوم بالتعافي مما مر به خلال اليوم، ولكن ما تم اكتشافه أن النوم هو من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان خلال يومه، فالنوم عبارة عن عدة مراحل، في كل مرحلة يقوم المخ بأنماط مختلفة من النشاط، وفي “بنات one” نتعرف على ما هي مراحل النوم عند الإنسان.

ما هي مراحل النوم عند الإنسان

ينقسم النوم إلى فترتين مختلفتين وكل مرحلة منهم لها خواص ومراحل داخلية وهما:

  • نوم حركة العين الغير سريعة.
  • نوم حركة العين السريعة.

ما هي مراحل النوم عند الإنسان

مرحلة النوم الغير سريعة

تنقسم هذه المرحلة إلى ثلاث مراحل أخرى كل مرحلة منهم تنقسم مدتها من 5 إلى 15 دقيقة، وهما كالتالي:

  • المرحلة الأولى: هي المرحلة التي تكن في بداية النوم حيث يعمل المخ على إنتاج موجات ألفا وثيتا وتتباطأ معها حركات العين، وتُعد هي مرحلة النوم الخفيف وتستمر لمدة تصل إلى سبع دقائق، وفيها يكن الشخص منتبه وسهل إيقاظه، ويُطلق عليها اسم القيلولة الخفيفة.
  • المرحلة الثانية: هي أيضًا مرحلة خفيفة من النوم، حيث يزيد فيها تردد موجات المخ، ثم ينخفض، ويقل فيها معدل ضربات القلب، وتقل درجة حرارة الجسم، حيث يبدأ الجسم في الاستعداد لمرحلة النوم العميق.
  • المرحلة الثالثة: هي بداية النوم العميق حيث يعمل المخ على إنتاج موجات دلتا الأبطأ، وفي هذه المرحلة لا تتحرك العين أو يحدث أي نشاط للعضلات، كما يقوم الجسم بإصلاح العضلات وتقوية الجهاز المناعي، وفيها يصبح الجسم أقل استجابة للمؤثرات الخارجية، فيصعب الاستيقاظ في هذه المرحلة.

حركة النوم السريعة

تبدأ هذه المرحلة بعد مرور ساعة ونصف من النوم ويمر بها الشخص النائم حوال ست مرات خلال فترة النوم، وتُعد هي المرحلة النهائية للنوم، والذي يصبح فيها المخ أكثر نشاطًا للأحلام، وفيها تتحرك العينين بسرعة في عدة اتجاهات مختلفة، ويصبح فيها التنفس سريعاً وغير منتظم.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق