لمة بنات

اسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات

الدورة الشهرية هي عبارة عن مجموعة من التغيرات في جسم المرأة، حيث تتم كل شهر من أجل تحضير الرحم للحمل، حيث تخرج البويضة من المبيض وفي حال عدم تخصيبها يحدث انسلاخ لبطانة الرحم المتشكلة سابقاً، ويرافقها نزول دم الحيض من المهبل، وتستمر الدورة الشهرية من 3 إلى 7 أيام في الحالات العادية، ومن الطبيعي أن تمر المرأة في مرحلة ما من حياتها بتقديم أو تأخير للدورة الشهرية عن موعدها، وفي “بنات one” نتعرف على اسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات.

اسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات

هناك عدد من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية، وتتمثل هذه الأسباب فيما يلي:

الاضطرابات الهرمونية

حدوث اضطرابات هرمونية في الجسم قد يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية، حيث في حال ارتفاع في هرمون الحليب أو هرمون الغدة الدرقية، يؤثر ذلك على موعد الدورة الشهرية.

مرض السكري

الإصابة بمرض السكري وعدم السيطرة عليه يؤدي إلى حدوث تغير في الهرمونات مما يعمل على عدم انتظام الدورة الشهرية.

متلازمة المبيض متعدد الكيسات

الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات يعمل على حدوث اضطرابات هرمونية في الجسم، وتظهر هذه التكيسات على المبيض نتيجة اختلاف في مستوى الهرمونات بالجسم، ويظهر معها عدد من الأعراض مثل ظهور حبّ الشباب، وزيادة الشعر في الوجه والجسم، والصلع الذكري، والبدانة.

اسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات

الوزن الزائد

الإصابة بالوزن الزائد وبالأخص في منطقة البطن قد يعمل على تأخر الدورة الشهرية، حيث يعمل على التسبب بتغير الهرمونات في الجسم، كما أن ممارسة التمارين الرياضية العنيفة يؤثر على موعد الدورة الشهرية.

الإجهاد

الإصابة بالإجهاد والضغط العصبي يلعب دوراً هاماً في حدوث تغيرات هرمونية بالجسم، حيث تتأثر منطقة المهاد في الدماغ وهي المنطقة المسئولة عن تنظيم الدورة الشهرية.

نصيحة بنات one

وأخيرًا في حال عدم انتظام الدورة الشهرية لمدة شهرين متتاليين يجب التوجه إلى طبيب النساء لتحديد السبب ومعالجته.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق