الحمل والعناية بالطفل

متى يظهر هرمون الحمل في البول

هرمون الحمل هو هرمون يتم إفرازه عن طريق المشيمة ويظهر في البول وفي الدم ليدل على حدوث الحمل، ويتم إنتاجه بعد تلقيح البويضة، حيث يقوم الهرمون بتحفيز المبيضين على إنتاج هرمون الإستروجين والبروجيسترون بنسب محددة من أجل تثبيت الحمل، لذا فإن له أهمية كبيرة، وفي “بنات one” نتعرف على متى يظهر هرمون الحمل في البول.

أهمية هرمون الحمل

  • يعمل على المحافظة على هرمون البروجيسترون اللازم لتغذية بطانة الرحم، وزيادة سمكها، مما يعمل على زيادة القدرة على تغذية الجنين في بداية الحمل.
  • يساعد على تعزيز الجهاز المناعي للأم، لحماية الأم والجنين.
  • يساعد على تحفيز الإباضة في المبيضين عند الإناث، وتحفيز هرمون التيستوستيرون عند الذكور.

متى يظهر هرمون الحمل في الدم

يظهر هرمون الحمل في الجسم بعد حدوث تلقيح البويضة وانغراسها في جدار الرحم، لذا فإنه يمكن الكشف عن الهرمون بعد حدوث عملية التلقيح بأسبوع على الأقل، ويتضاعف نسب وجوده كل 72 ساعة، ثم يزداد مع الوقت ليتضاعف إلى 96 ساعة، ويبلغ أقصى نسبة له بين الأسبوع 8-11 من الحمل، ثم يبدأ في الهبوط بعد ذلك.

متى يظهر هرمون الحمل في البول

متى يظهر هرمون الحمل في البول

يظهر هرمون الحمل في البول بعد غياب الدورة الشهرية بيوم واحد، حيث يرتفع نسب وجوده في الدم ويستمر كما ذكرنا لمدة عشر أسابيع، لذا فإنه يتم إفراز جزء منه في البول، ويُعد أفضل وقت للقيام بالفحص المنزلي للبول في أول عينة في الصباح الباكر، حيث يتواجد بها الهرمون مركز بشكل أكبر.

نصيحة بنات one

عند إجراء اختبار البول المنزلي احرصي على قراءة التعليمات جيدًا، والتأكد من صلاحية الاختبار قبل البدء، والامتناع عن تناول كمية كبيرة من السوائل قبل جمع العينة، حتى لا يُقلل من تركيز مستوى هرمون الحمل في البول.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق