الحمل والعناية بالطفل

علاج إمساك الرضع بطرق طبيعية

الإمساك مشكلة شائعة تؤرق الكثير من الأمهات الجدد والأطفال الرضع، ويمكن القول بأن الطفل مصاباً بالإمساك إذا استمر ثلاثة أيام على الأقل بدون تبرز، وفي بعض الأحيان قد لا يكون الطفل مصاباً بالإمساك ويعاني من مشاكل أخرى مثل الغازات وانتفاخ البطن، وفي بنات ONE سوف نعرض لكم كيفية علاج إمساك الرضع وما هي أسبابه وأعراضه بالتفصيل، فتابعي قراءة السطور التالية.

أسباب الإمساك عند الرضع

الأطفال الرضع وحديثي الولادة لا يمكنهم تناول الألياف بعد، مما يجعلهم يعانون من عدم تنظيم حركة الأمعاء وأكثر عرضة للإصابة بالإمساك عن غيرهم، وسنوضح لك في النقاط التالية ما هي أهم أسباب الإمساك عند الرضع:

  • عدم تناول كميات كافية من الألياف.
  • عدم شرب كميات كافية من المياه والسوائل.
  • البدء في تناول الأطعمة الصلبة بدلاً من الرضاعة الطبيعية أو الحليب الصناعي.
  • تناول بعض الأدوية التي تسبب الإمساك.
  • بعض الأمراض التي تصيب عضلات الأمعاء والمعدة عند الطفل.

علاج إمساك الرضع بطرق طبيعية

علامات الإمساك عند الرضع

إذا تأخر الطفل عن التبرز عدة أيام لا يعني ذلك في جميع الحالات أن الطفل يعاني من الإمساك، حيث أن حركة الأمعاء ما زالت غير قادرة على العمل بانتظام بعض، وفيما يلي أبرز أعراض الإمساك عند الرضع المؤكدة:

  • ثقل وتحجر في بطن الرضيع.
  • قلة عدد مرات تبرز الرضيع بشكل واضح.
  • انتفاخ ووجود غازات في البطن.
  • يكون البراز عبارة عن قطع صغيرة متحجرة.
  • بكاء الطفل بشدة عند التبرز.
  • فقدان الشهية وعدم الرغبة في الرضاعة أو تناول الطعام.

من الضروري استشارة الطبيب إذا توقف الطفل عن التبرز وظهور الأعراض السابقة قبل أن تتفاقم هذه المشكلة، وخاصةً قبل إتمام الطفل ستة أشهر من عمره.

طرق علاج إمساك الرضع طبيعياً

إليك عدد من الطرق الطبيعية التي يمكن اعتمادها لمعالجة الإمساك عند الأطفال الرضع وحديثي الولادة:

شرب المياه والعصائر الطبيعية

إذا تجاوز الطفل الشهر السادس فيمكنك البدء في تقديم عصائر الفواكه الطازجة الخالية من السكر بجانب الرضاعة يومياً، ومن أفضل أنواع هذه الفاكهة البرتقال والتفاح والكمثرى، بالإضافة إلى شرب الكثير من المياه المعقمة، لكي تساعد على تليين المعدة.

تدليك بطن الطفل

يساعد تدليك معدة الطفل في تخفيف الإمساك عند الرضع، فقط استخدمي أطراف أصابعك في عمل حركات دائرية على بطن الطفل بنمط عقارب الساعة.

علاج إمساك الرضع بطرق طبيعية

تمارين الدراجة للبطن

ضعي الطفل على السرير وابدئي في تحريك ساقيه في حركات دائرية مثل العجلة وذلك بالتبادل بلطف بين اليمين واليسار، ويعمل هذا التمرين على طرد الغازات من البطن.

الاستحمام بالماء الدافئ

إعطاء الطفل حمام دافئ قبل النوم يعمل على تنشيط الأمعاء ويُريح عضلات البطن، كما يُخفف من الأعراض المزعجة المصاحبة للإمساك وبالتالي النوم بشكل أفضل.

العلاج بالأعشاب الطبيعية

يمكنك تقديم مشروب الأعشاب الطبيعية الدافئة للطفل بدايةً من الشهر الرابع، إذ تساعد على تنشيط الأمعاء وتسهيل عملية الهضم.

نصيحة بنات ONE

الإمساك مشكلة شائعة يعاني منها معظم الأطفال الرضع وحديثي الولادة، إذ أن المعدة والأمعاء غير قادرين على أداء وظائفهم على أكمل وجه في الشهور الأولى من عمر الطفل، ولهذا فلا داعي للقلق إذا تأخر الطفل عن إخراج البراز ليوم أو يونين على الأكثر، ومن بعدها ابدئي في تجربة العلاجات السابقة ولا تترددي في استشارة الطبيب إذا لزم الأمر وتطورت الأعراض.

 

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق