الحمل والعناية بالطفل

ما هي خطوات فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية

الفطام هو التوقف عن الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، والتي تُعتبر مصدر تغذية الطفل الوحيدة في الشهور الأولى من عمره، بسبب احتواء هذا الحليب على الفيتامينات والعناصر الأساسية لنمو وتقوية الطفل، إلا أنه بعد ذلك يبدأ في الاعتياد على العناصر التغذية الأخرى بجانب الرضاعة، وقبل بلوغه العامين يجب أن تبدأ الأم في الفطام بشكل تدريجي لكي لا تتأثر مشاعر ونفسية الطفل، وفي بنات ONE سنوضح لكِ ما هي خطوات فطام الطفل الصحيحة.

ما هي خطوات فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية

إليك فيما يلي خطوات مجربة لفطام الطفل من الرضاعة الطبيعية دون التأثير على الطفل نفسياً أو جسدياً:

  • قبل البدء في مرحلة الفطام، يجب أن تكون صحة الطفل جيدة ولا يعاني من أي أمراض، ويُفضل فطام الطفل في فصل الشتاء وليس في الصيف لكي لا يعاني من الجفاف أو النزلات المعوية.
  • تجنبِ التوقف عن الرضاعة بشكل مفاجئ، لكي لا يصاب الطفل بأي أضرار نفسية، فضلاً عن احتقان الثديين وإصابتك بالتهابات مؤلمة.
  • التقليل من عدد رضاعات الطفل خلال اليوم وخاصةً في النهار، فإذا كان الطفل يرضع 8 مرات يومياً، أكتفي بخمس مرات فقط، وعندما يشعر الطفل بالجوع اطعميه وجبات مناسبة لعمره مثل الأرز المسلوق والشوفان وغيرها.

ما هي خطوات فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية

  • الخطوة التالية هي إرضاع الطفل مرة واحدة فقط قبل النوم، ويستغني الطفل عن أي رضعات أخرى خلال اليوم، وسوف تجدين صعوبة في بداية الأمر ولذلك احرصي على عدم ارتداء ملابس مفتوحة عند الصدر لمساعدته على نسيان الرضاعة.
  •  قللي عدد الرضاعات إلى مرة يومياً لمدة ثلاثة أيام، ثم يوماً بعد يوم ومن بعدها أوقفي الرضاعة تماماً، وقدمي للطفل الأطعمة بشكل محبب لتشجعيه على تناول الطعام.
  • من الضروري إشعار الطفل بالحنان والحب وضميه بين الحين والآخر، لكي لا يفتقد هذه المشاعر بعد ترك الرضاعة.

نصيحة بنات ONE

وأخيراً، لا تترددي في استشارة طبيب الأطفال وبعض أفراد العائلة عند الحاجة إلى المساعدة لكي تمر هذه المرحلة بسلام، ولا تؤثر على الطفل بشكل سلبي عندما يكبر.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق