لمة بنات

كيفية قيام ليلة القدر بالتفصيل

ليلة القدر من أفضل الليالي التي فضلها الله عز وجل وأنعم بها على الأمة الإسلامية، فقد وصفت بأنها مباركة ولذلك يجب الحرص على الإكثار من الأعمال الصالحة في هذه الليلة، مثل الصلاة وقيام الليل والدعاء وقراءة القرآن وغيرها، وفي بنات ONE سنعرض لكم كيفية قيام ليلة القدر بالتفصيل.

كيفية قيام ليلة القدر بالتفصيل

الصلاة

قال النبي صلى الله عليه وسلم «مَن يقم ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقدَّم من ذنبه»، ولذلك يجب الحرص على أداء الصلاة المكتوبة في مواعيدها، ثم البدء في قيام الليل بعد صلاة العشاء إلى أذان الفجر.

قراءة القرآن

من السنن المؤكدة الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، وقضاء الليل في الصلاة والدعاء وقراءة القرآن.

الإكثار من الذكر والدعاء

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يُكثر من الدعاء في ليلة القدر، وخاصةً قوله «اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني».

إيقاظ الأهل للصلاة والدعاء

من الضروري الحرص على الإكثار من الصلاة والدعاء في العشر الأواخر من رمضان وخاصةً في الليالي الوترية، فقد ورد عن السيدة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها: «كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شدّ مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله».

كيفية قيام ليلة القدر بالتفصيل

أدعية ليلة القدر

يستحب الدعاء في ليلة القدر بحاجات النفس وكافة الأمنيات في الدنيا والآخرة، والتوسل إلى الله تعالى بالرزق والفرح، وهناك مجموعة من الأدعية المؤثرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ومنها ما يلي:

  •  اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، وأعنا على شكرك، وذكرك، وحسن عبادتك.
  •  اللهم إنا عبيدك، بنو عبيدك، بنو إمائك، ناصيتنا بيدك، ماضٍ فينا حكمك، عدل فينا قضاؤك، نسألك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وجلاء أحزاننا، وذهاب همومنا وغمومنا، وقائدنا وسائقنا إلى رضونك، وإلى جنات النعيم.
  •  اللهم إنا نستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونتوب إليك، ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك مَن يفجرك.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق