لمة بنات

ما هي فضائل شهر رمضان

لقد ميز الله تعالى شهر رمضان المبارك عن باقي شهور السنة، فقد نزل به القرآن الكريم، ويوجد به ليلة خير من ألف شهر وهي ليلة القدر، والتي يحصد بها المؤمن ثواب عظيم عند صيامها وقيامها، وفي بنات ONE سوف نناقش سوياً ما هي فضائل شهر رمضان المبارك.

ما هي فضائل شهر رمضان المبارك

  • في شهر رمضان المبارك تفتح أبواب الجنان وتغلق أبواب النيران، وتُصفد الشياطين، ولذلك فيجب أن يغتنم كل مسلم هذه الفرصة ويتجنب المعاصي والتقرب إلى الله قدر المستطاع، بكثرة الدعاء والعبادات المختلفة.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ وَمَرَدَةُ الْجِنِّ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ، فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ، وَفُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ، وَيُنَادِي مُنَادٍ: يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ، وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ. وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنَ النَّارِ، وَذَلكَ كُلُّ لَيْلَةٍ).
  • يُعد شهر رمضان هو شهر استجابة الدعاء، فقد قال الله تعالى في كتابه المجيد، (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ، وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).

ما هي فضائل شهر رمضان

  • يضاعف الله أجر الطاعات إلى أضعاف مضاعفة من الحسنات، وخاصةً في الذكر والدعاء، حتى أن النوافل في هذا الشهر تعادل في أجرها ثواب و
    أجر الفريضة.
  • يُستحب الإكثار من الصدقات في شهر رمضان فقد روى عن البخاري في صحيحه رضي الله عنه عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيُدارسه القرآن، فالرسول الله صلى الله عليه وسلم أجودُ بالخير من الريح المرسَلة”.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق