لمة بنات

ما هي رخص الافطار في رمضان

قد فرض الله الصيام في شهر رمضان على جميع المسلمين، وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة، ويجب الصيام للمسلم البالغ العاقل القادر على الصيام، ولذلك فإن هناك بعض الحالات التي يجوز بها الإفطار بترخيص شرعي من الله عز وجل، وفي بنات ONE سوف نناقش سوياً ما هي رخص الافطار في رمضان المبارك.

ما هي رخص الافطار في رمضان

هناك بعض الفئات لا يستطيعون صيام شهر رمضان، ولذلك يجوز لهم الإفطار حسب قوله تعالى (أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ)، وتشمل هذه الفئات ما يلي:

المريض

إذا كان المسلم أو المسلمة مريضة بمرض مزمن ولا يستطيع الصيام على الإطلاق، فيجوز له الإفطار وإخراج الكفارة عن هذه الأيام، أما إذا كان المرض يأمل الشفاء منه بعد فترة، فيمكن للمريض قضاء ما فاته من الأيام بنفس عدد الأيام.

المسافر

إذا كان من الصعب الصيام على المسافر ويعرضه للضرر فإن صيامه يُعد مكروه، ويجب عليه الإفطار وقضاءه في وقت لاحق.

الحائض والنفساء

لا يجوز الصيام في فترة الحيض أو النفاس، إذ أن الصائمة وهي حائض أو نفساء تكون آثمة ولا يصح صيامها على الإطلاق، وعليها قضاء هذه الأيام بعد انقضاء شهر رمضان المبارك.

ما هي رخص الافطار في رمضان

الحامل والمرضع

يجوز للمرأة الحامل أو المرضع إفطار شهر رمضان أو بعض أيامه، إذا خافت على طفلها أو جنينها من الضرر أو المرض، وعليها قضاء هذه الأيام بعد انقضاء شهر رمضان.

كبار السن

والذين يعجزون عن الصيام لمشاكل صحية أو بسبب تقدمهم في السن ولا طاقة ولا قدرة لهم على الصيام، ويجب عليهم قضاء كفارة عن الصيام، لأنهم لن يستطيعوا قضاء هذه الأيام.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق