لمة بنات

لماذا سمي رمضان شهر القرآن

شهر رمضان هو أكثر الشهور بركة وخير، فبه أنزل القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وفرض به الصيام أحد أركان الإسلام الخمسة، وقد أطلق على شهر رمضان الكثير من الأسماء أهمها أنه شهر القرآن، وفي “بنات one” نتعرف على لماذا سمي رمضان بهذا الاسم ولما سمي بشهر القرآن.

لماذا سمي رمضان بهذا الاسم؟

قيل أنه سمي شهر رمضان بهذا الاسم بسبب أن أول مرة فرض فيه صيام شهر رمضان كان في عام شديد الحر، وقيل أنه سمي بذلك لأنه رمض بمعنى أنه احترق، حيث تحترق به الذنوب، وقيل أن العرب كانوا يستعدون للقتال في شهر شوال وتجهيز الأسلحة.

كما قيل أن شهر رمضان سمي بذلك بسبب أن قلوب المسلمين تتعظ به إلى طريق الحق، ويقومون بالكثير من الأعمال الخيرة التي تطهر النفوس.

لماذا سمي رمضان شهر القرآن

يكثر العباد بالقيام بالطاعات خلال شهر رمضان الكريم، من أجل الحصول على حسنات مضاعفة، حيث قال الله تعالى “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِندَ اللَّهِ اثنا عَشَرَ شَهرًا في كِتابِ اللَّهِ يَومَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالأَرضَ مِنها أَربَعَةٌ حُرُمٌ ذلِكَ الدّينُ القَيِّمُ فَلا تَظلِموا فيهِنَّ أَنفُسَكُم”.

ومن أكثر العبادات التي يكثر القيام بها في شهر رمضان هو قراءة القرآن الكريم، والتنافس على ختمه أكثر من مرة، لذا سمي شهر القرآن

فضائل شهر رمضان

إن شهر رمضان الكريم له الكثير من الفضائل فبه أنزل القرآن الكريم، فكان سيدنا جبريل عليه السلام ينزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان، من أجل تعليمه القرآن الكريم.

كما أن شهر رمضان هو أكثر الشهور التي يكثر فيها العباد بتجنب المعاصي وزيادة الخير به من أجل الفوز برحمة الله عز وجل، فأوله رحمه ووسطه مغفرة وآخره عتق من النار.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق