لمة بنات

شروط الصيام في رمضان

شروط الصيام المقصود بها أن الصيام لا يصح إلا باتباعها، فمثلاً الصلاة لا تصح إلا بصحة الوضوء، لذا فالضوء أحد شروط الصلاة، نفس الحال في الصيام له شروط يجب توافرها ليصح، وفي “بنات one” نتعرف على شروط الصيام في رمضان.

شروط الصيام في رمضان

هناك عدة شروط للصيام هي:

  • الإسلام: أن يكون العبد مسلم، مؤمن بالله واليوم الآخر.
  • بالغ: والمقصود به التكليف، فقد بلغ من العمر ما يجعله عاقل قادر على القيام بما يكلف به.
  • الخلو من الأعذار الشرعية: مثل الحيض عند المرأة، فمن الشروط الصيام أن لا تكون المرأة في فترة الحيض أو لديها نزيف ما بعد الولادة.
  • عاقل: أي لا يكون مُصاب بالجنون.
  • المرض الشديد: بعض الأشخاص المصابون بأحد أنواع الأمراض الشديدة التي تحتاج إلى تناول الدواء في أوقات معينة من النهار.
  • السفر الطويل: فقد أباح الله عز وجل على الأشخاص المسافرين سفر طويل يصل إلى 380 كيلو متر في النهار أن يجوز لهم الإفطار أثناء السفر في حالة العجز عن الصيام، فالصيام لكل شخص مسلم بالغ قادر عاقل.

أدعية الصيام

  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْبُخْلِ، وَالْهَرَمِ، وَعَذَابِ، القَبْرِ اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَن زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا.
  • قَلَّما كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقومُ من مجلِسٍ حتى يدعُوَ بهؤلاءِ الدَّعَواتِ لِأَصحابِهِ: اللهمَّ اقسِمْ لنا مِنْ خشيَتِكَ ما تحولُ بِهِ بينَنَا وبينَ معاصيكَ، ومِنْ طاعَتِكَ ما تُبَلِّغُنَا بِهِ جنتَكَ، ومِنَ اليقينِ ما تُهَوِّنُ بِهِ علَيْنَا مصائِبَ الدُّنيا، اللهمَّ متِّعْنَا بأسماعِنا، وأبصارِنا، وقوَّتِنا ما أحْيَيْتَنا، واجعلْهُ الوارِثَ مِنَّا، واجعَلْ ثَأْرَنا عَلَى مَنْ ظلَمَنا، وانصرْنا عَلَى مَنْ عادَانا، ولا تَجْعَلِ مُصِيبَتَنا في دينِنِا، ولَا تَجْعَلِ الدنيا أكبرَ هَمِّنَا، ولَا مَبْلَغَ عِلْمِنا، ولَا تُسَلِّطْ عَلَيْنا مَنْ لَا يرْحَمُنا.
  • اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق