الحمل والعناية بالطفل

أفضل أطعمة تخفف الحموضة

حرقة المعدة من الأعراض التي تحدث من حين لآخر وخصوصًا خلال فترة الحمل، وهي عبارة عن الشعور بالحرقان والانتفاخ وعدم الراحة بعد تناول الطعام، وتُعرف حرقة المعدة باسم ارتجاع حمضي أو الحموضة، وتُعد أحد المشكلات الأساسية التي تتعرض لها الحامل طوال فترة الحمل، وفي “بنات one” نعرض لكِ أفضل أطعمة تخفف الحموضة وتُقلل الشعور بها.

أفضل أطعمة تخفف الحموضة

يلعب النظام الغذائي دوراً هاماً في السيطرة على ارتجاع المريء، وينصح دائمًا الأطباء بالاعتماد عليه بدل من العلاج، حيث يوجد نوعية من الأطعمة تزيد منه، وأطعمة تساعد على تقليل الشعور به، ومن تلك الأطعمة ما يلي:

الأطعمة الغنية بالألياف

تعمل الأطعمة التي تحتوي على الألياف على الشعور بالشبع لفترة طويلة، وتُقلل من احتمالية تناول الكثير من الطعام، مما يُقلل فرص الإصابة بالحموضة، ومن الأطعمة التي تحتوي على الألياف الحبوب الكاملة، الخضروات.

الأطعمة القلوية

تعمل الأطعمة القلوية على معادلة درجة الحموضة في المعدة، وتساعد على تعويض حمض المعدة القوي، ومن نوعية هذه الأطعمة الموز والبطيخ والقرنبيط والمكسرات.

أفضل أطعمة تخفف الحموضة

الأطعمة الغنية بالماء

تساعد الأطعمة التي تحتوي على الماء على التقليل من الضغط على المعدة، وتقليل الحمض بها، ومن هذه الأطعمة الكرفس، الخيار، الخس، البطيخ، شاي الأعشاب.

الحليب

يعتقد الكثير أن الحليب يساعد على علاج حرقة المعدة، ولكن عليك العلم أن الحليب كامل الدسم قد يزيد من تفاقم المشكلة، وزيادة الحموضة، لذا يُفضل تناول الحليب الخالي من السم حيث يعمل كحاجز مؤقت بين بطانة المعدة ومحتويات المعدة، ويُقلل الشعور بأعراض الحرقة، ويمكن استبدال الحليب بالزبادي قليل الدسم فهو يحتوي على نفس المكونات.

الزنجبيل

الزنجبيل يُعد أحد أفضل أطعمة تخفف الحموضة لما به من خصائص طبية، حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وللالتهاب، مما يعمل على تقليل الشعور بالحموضة.

أفضل أطعمة تخفف الحموضة

خل التفاح

يوجد الكثير من الأبحاث التي تنصح بتناول ملعقة من خل التفاح على كوب ماء، حيث يعمل تقليل الحموضة، ولكن لا يجب الإكثار منه، حيث انه حمض قوي فقد يعمل كثرة تناوله على تهيج المريء.

كوب من الليمون

الليمون من الأطعمة الحمضية، ولكن تناول القليل من قطرات الليمون مع كوب ماء محلى بالعسل له تأثير جيد على المعدة، كما أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد على علاج الحموضة.

أفضل أطعمة تخفف الحموضة

أطعمة تزيد من الحموضة تجنبيها

يوجد عدد من الأطعمة التي تزيد من فرص الإصابة بحرقة المعدة، حيث تعمل على التسبب في استرخاء العضلة العاصرة للمريء، وتأخير عملية الهضم، مما يزيد من فترة وجود الطعام بالمعدة، ومن هذه الأطعمة الوجبات المقلية، والتي تحتوي على الكثير من الملح، والبيتزا، والبطاطس المقلية، والفلفل الحار، والفلفل الأسود، واللحوم الدهنية مثل السجق، الأطعمة التي تحتوي على صلصة، والحمضيات، والشيكولاتة، والنعناع، والمشروبات الغازية.

نصيحة بنات one

إذا قمت بتجنب الأطعمة السابقة وحرصت على تناول الأطعمة التي تخفف الحموضة وما زالت المشكلة مستمرة، فهنا عليك استشارة الطبيب من أجل قياس نسبة الحموضة في المعدة ومعرفة إذا كان الارتجاع الحمضي قد أصاب المريء بالضرر أم لا، ولكن لا يجب القلق ففي الغالب فعلاج ارتجاع المريء يعتمد على تناول بعض أنواع الأدوية، وتغيير بعض العادات الحياتية في تناول الطعام والمُسببة للشعور الزائد بالحموضة.

اقرئي أيضًا

 

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق