لمة بنات

ما هي أركان الصيام

الصيام هو الركن الرباع من أركان الإسلام، وهو فرض على كل مسلم ومسلمة في شهر رمضان الكريم، وهو أحد العبادات التي يمكن القيام بها في أي وقت، فمن المستحب الصيام بكثرة تقرباً لله عز وجل، وتهذيب للنفس، ولكن للصيام أركان هامة يجب الالتزام بها، وفي “بنات one” نتعرف سوياً على ما هي أركان الصيام وفضله.

ما هي أركان الصيام

الصيام من العبادات المؤثرة والتي لها شروط وأركان، فلا يتم إلا بتحقق شروطه، فشروط الصيام هي أن يكون الشخص مسلم بالغ عاقل، والطهارة، أما أركان الصيام فهي كالتالي:

  • النية: تُعتبر النية واحدم من الأساسيات التي لابد منها لتقبل الصيام، والمقصود بالنية هو نية القلب على أداء الفريضة كاملة مكملة، وليس شرط التلفظ بها باللسان، ويجب عقد نية الصيام قبل دخول وقت الصوم، أي في آخر ليلة من شهر شعبان، ويُعد السحور نية على الصوم.
  • الابتعاد عن المفطرات: واحد من الشروط اللازمة لوجوب الصيام هو تجنب المفطرات، من طعام وشراب وشهوات، والتي يتم الإمساك عنها حتى غروب الشمس فقط، وذلك لقوله تعالى: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ}.

فضل الصيام

الصيام له فضل كبير، وخصوصاً صيام شهر رمضان الكريم، لما به من حسنات مضاعفه، وأجر عظيم، ومن فضل الصيام ما يلي:

  • يُعد الصيام من أفضل الأعمال التي يمكن للعبد التقرب بها إلى الله، لما به من حسنات وغفران للذنب، فقد جعل الله تعالى باب بالجنة لا يدخل إلا الصائمون وهو باب الريان.
  • يمنح الصوم الصائم الجنه ويبعده عن عذاب النار، وعن الوقوع في المعاصي، ويزيد من تقربه إلى الله عز وجل، ويُظهر النفس.
  • هو من أسباب الاستجابة للدعاء، إذا أن الله يستجيب للصائم حتى فطره.

اقرئي أيضًا

 

المصادر

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق