الريجيم والتخسيس

طرق خسارة الوزن في رمضان

طرق خسارة الوزن في رمضان حيث يستغل العديد من أصحاب الوزن الزائد فترات الصوم الطويلة من أجل خسارة الوزن، حيث إن عدد ساعات الصوم الطويلة إلى جانب محدودية الساعات المسموح فيها بتناول الطعام، مما يساعد على تناول سعرات حرارية أقل من المعتاد، ولكن ورغم كل ذلك فإن تأثير الصيام على الوزن يختلف من شخص لآخر على حسب عاداته الغذائية والمجهود البدني الذي يقوم به في شهر رمضان، حيث يمكن أن يحدث زيادة في الوزن في شهر رمضان لبعض الأشخاص بينما البعض الآخر يحدث نقصان في الوزن، وفي “بنات one” سنتعرف سوياً على كيفية فقدان الوزن في رمضان.

طرق خسارة الوزن في رمضان

هناك بعض الطرق التي يمكن استخدامها في إنقاص الوزن في رمضان، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

تجنب الشبع إلى درجة التخمة

‏عند تناول الطعام ستلاحظ بأن معدتك وصلت لمرحلة ما من الشبع، إلى جانب الشعور بالتخمة وصعوبة في التنفس والخمول أيضا، ومع مرور الوقت يحدث تمدد في جدار المعدة مما يتيح لتناول كمية أكبر من الطعام وبالتالي زيادة السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى زيادة في الوزن، ولهذا ينصح بالانتباه جيداً على كمية الطعام المتناول، ويفضل تقسيم الوجبات لأكثر من وجبة على مدار ساعات الإفطار، حيث يساعد ذلك في تقليص حجم المعدة مما يؤدي لإنقاص الوزن، ويفضل تناول المياه بكميات كبيرة تصل إلى ٣ لتر في ساعات الإفطار وتناول الفاكهة والابتعاد عن السكريات والحلويات.

طرق خسارة الوزن في رمضان

تناول الخضروات

تحتوي الخضروات على العديد من الفوائد والفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم وخاصة في رمضان، إلى جانب أنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة، مما لا يتسبب في زيادة في الوزن إلى جانب الشعور بالشبع قليلاً، ولذلك ينصح دائما بتناول السلطات الخضراء إلى جانب احتواء الطعام على شروبه خضار.

اختيار المشروبات بحكمة

إذا كان الصيام في فترات الحر، فيجب حينها الإكثار من تناول المشروبات كالعصائر الطبيعية ولكن دون سكر، إلى جانب المياه،  وذلك لإمداد الجسم بالسوائل التي يحتاج إليها، ولكن يجب تجنب المياه الغازية والمشروبات المحلاة ومشروبات الطاقة، حيث تحتوي على سعرات حرارية عالية.

تجنب الأطعمة المقلية

تحتوي الأطعمة المقلية على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية العالية والتي تعمل على زيادة الوزن، إلى جانب أنها تعمل على حدوث اضطرابات بالمعدة ولهذا فيفضل تجنب الأطعمة المقلية مثل البطاطس المقلية والسمك المقلي.

طرق خسارة الوزن في رمضان

النشاط البدني المستمر

من المعروف أن النشاط البدني يساعد على إنقاص الوزن سريعاً، ولذلك ينصح بالحركة وممارسة أي نشاط بدني مثل رياضة المشي، لمدة ساعة بشكل يومي، حيث يساعد ذلك في إنقاص الوزن سريعا.

تجنب الحلويات

تحتوي الحلويات على سعرات حرارية عالية، ولهذا يفضل تجنب تناول الحلويات أو تناولها بكميات قليلة، إلى جانب تناولها ببطء شديد حتى تشعر بالشبع سريعاً، وهناك بعض أنواع الحلويات المسموح بتناولها مثل الشوكولاتة، الهريسة، القطايف، الكاكاو، البوظة، ويفضل أن تكون هذه الحلويات مصنوعة منزلياً لاحتوائها على نسبة دهون أقل.

طرق خسارة الوزن في رمضان

عدم المبالغة في تناول التمر

من أشهر المأكولات الرمضانية المفضلة، ولكن التمر يحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، حيث تحتوي كل حبة تمر على 50 سعر حراري، ولذلك يفضل عدم تناول أكثر من 3 حبات تمر في اليوم، واستبدالها بالفواكه.

استبدال الحبوب المقشرة بالحبوب الكاملة

هناك أنواع عديدة من الحبوب الكاملة مثل القمح والبرغل والفريكة والأرز والشعير البني كل تلك الأطعمة، تحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي تساعد على الشعور بالشبع، بينما أنواع الحبوب المقشرة هي الأرز الأبيض والطحين الأبيض، كل هذه الأنواع تعتبر مأكولات خالية من الألياف الغذائية، ولهذا فإنها تحتاج إلى وجبات أخرى معها للإحساس بالشبع.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق