الحمل والعناية بالطفل

طرق علاج غثيان الحمل طبيعياً

الغثيان الصباحي من الآثار الجانبية السلبية للحمل، والتي يعاني منها نسبة كبيرة من السيدات الحوامل تصل إلى 85% وخاصةً في الثلث الأول من الحمل، وهناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكنك تجربتها للوقاية والتغلب على الغثيان، فتابعي في السطور التالية من بنات ONE كيف يمكنك علاج غثيان الحمل بطرق طبيعية آمنة.

ما هي أسباب غثيان الحمل

لا يوجد سبب واضح لحدوث القيء والغثيان أثناء الحمل، إلا أنه مرتبط بعدة عوامل ومنها ما يلي:

  •  يرتبط الغثيان بإفراز هرمون HCG وهو هرمون الحمل الذي تنتجه الغدد التناسلية المشيمية بعد انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم.
  • إنتاج نسبة عالية من هرمون الاستروجين خلال شهور الحمل المبكرة.
  •  يؤدي أيضاً بذل مجهود بدني أثناء الحمل إلى الشعور بالدوخة والرغبة في القيء.
  •  قد يأتي الغثيان نتيجة استنشاق روائح مزعجة أو تذوق نكهات معينة.
  •  حساسية المعدة أو التهاب بطانة المريء.
    طرق علاج غثيان الحمل طبيعياً

طرق علاج غثيان الحمل طبيعياً

الغثيان شعور غير مريح يصاحب الفترة الأولى من الحمل، ولتخففي من حدة هذا الشعور عليك الالتزام بالعادات التالية يومياً:

بيكربونات الصوديوم

تساعد بيكربونات الصوديوم على تنظيم حموضة المعدة، وبالتالي التخفيف من القيء والغثيان، ويمكنك استهلاكها بأكثر من طريقة ومنها خلط ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم وملعقة صغيرة من عصير الليمون وشربه.

تناول وجبات صغيرة متكررة

تزداد حساسية المعدة في الأشهر الأولى من الحمل تأثراً بارتفاع مستوى الهرمونات في الجسم، وعندما تصبح المعدة فارغة يمكن أن تجعل غثيان الصباح أسوأ، ولتجنب هذه المشكلة احرصي على تقسيم وجباتك اليومية إلى حصص صغيرة عدة مرات في اليوم.

الإفطار في السرير

تزداد حدة القيء والغثيان في فترة الصباح بسبب المعدة الفارغة، ولذلك يمكنك وضع بعض الفواكه والبسكويت المملح على طاولة السرير لتناولها فور الاستيقاظ من النوم مباشرةً.

تناول المزيد من السوائل

احرصي على تناول مشروبات مهدئة للمعدة مثل النعناع والبابونج والشاي الأخضر، وتجنبِ استهلاك الكثير من المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة.
طرق علاج غثيان الحمل طبيعياً

الزنجبيل والليمون

يُعد مشروب الزنجبيل والليمون من أفضل العلاجات الطبيعية التي تساعد على التخفيف من غثيان الحمل، كما يساعد استنشاق الليمون على منح المرأة الحامل الشعور بالراحة والاسترخاء.

الحرص على تناول الفيتامينات

تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل الخضروات والفاكهة من أهم العادات التي تساعد في مواجهة غثيان الحمل، وننصحك أيضاً بتناول المكملات الغذائية وفيتامينات الحمل قبل النوم، حيث أن تناولها نهاراً يمكن أن يسبب لكِ الغثيان والرغبة في التقيؤ.

تناول القليل من الأطعمة المملحة

يعمل تناول الأطعمة المملحة في كبح الشعور والرغبة والغثيان، كما أنها تساعد في احتباس المياه في الجسم مما يحافظ على رطوبته، ولكن تجنبِ الإفراط في تناولها حتى لا تتعرضي إلى ارتفاع ضغط الدم أو أي مشاكل أخرى خلال فترة الحمل.

نصيحة بنات ONE

وأخيراً، ستساعدك العادات الصحية السابقة بالتقليل من الشعور بالغثيان كثيراً خلال شهور الحمل، ولكن يمكنك أيضاً استشارة طبيبك الخاص ليصف لك علاج يساعدك في التخلص من الغثيان يناسب هذه الفترة من مراحل الحمل، ولا تنسي أن تشاركينا بالطرق التي تمكنت من خلالها التغلب على الغثيان في التعليقات أسفل المقال.

اقرئي أيضاً

 

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق