الصحة والجمال - لايف ستايل

كيفية التخلص من الماء الزائد في الجسم

احتباس الماء بالجسم يتم عند حدوث تراكم للسوائل وهو ما يُعرف باسم احتباس السوائل الزائدة، حيث يحتبس الماء في الأنسجة أو بالدورة الدموية، مما يعمل على الإصابة بتورم اليدين والقدمين والساقين، ويرجع احتباس السوائل بالجسم لعدة أسباب منها الدورة الشهرية والجلوس لفترات طويلة وغيرهم، وقد يصبح احتباس السوائل أمر خطيراً حيث قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض الكلى أو قصور القلب، وفي “بنات one” نقدم لكم كيفية التخلص من الماء الزائد في الجسم من خلال طرق بسيطة.

كيفية التخلص من الماء الزائد في الجسم

التخلص من الماء الزائد بالجسم يحتاج إلى اتباع بعض الخطوات البسيطة والتي تتمثل فيما يلي:

الإقلال في الملح

يُصنع الماء من الصوديوم والكلوريد، والصوديوم يعمل على المحافظة على توازن السوائل بالجسم، والحفاظ عليها داخل الخلايا، لذا عند تناول كميات كبيرة من الملح، يحتفظ الجسم بالماء،لذا إذا أردت التخلص من السوائل بالجسم عليك التقليل من تناول الوجبات التي تحتوي على الملح مثل الوجبات السريعة.

كيفية التخلص من الماء الزائد في الجسم

تناول المغنسيوم أكثر

المغنسيوم من المعادن الهامة والأساسية للجسم، فهو يعمل على التفاعل مع 300 أنزيم من أجل الحفاظ على صحة الجسم، وقد يساعد تناوله بكثرة على تقليل احتباس الماء.

فتشير الأبحاث الطبية أن السيدات اللاتي يحرصن على تناول 200 ملي غرام من المغنسيوم قبل فترة الدورة الشهرية، يساعد ذلك على التقليل الشعور بالأعراض التي تسبقها.

ويتواجد المغنسيوم في المكسرات والحبوب الكاملة والشيكولاتة والخضروات، كما يمكن تناوله كمكمل غذائي.

تناول فيتامين B6

فيتامين B6 هو عبارة عن مجموعة من الفيتامينات الهامة التي تعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى القيام بعدد من الوظائف الأخرى، وتشير الأبحاث إلى أن احتباس السوائل بالجسم يُمكن الإقلال منها من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B6، مثل البطاطس والجوز واللحوم.

كيفية التخلص من الماء الزائد في الجسم

تناول البوتاسيوم

يوجد عنصر البوتاسيوم في الموز والأفوكادو والطماطم، ويعمل تناول هذه الأطعمة على إرسال إشارات كهربائية تساعد على الحفاظ على صحة الجسم، كما يعمل على تقليل احتباس السوائل بالجسم عن طريق تقليل مستوى الصوديوم وزيادة إدرار البول.

تناول الهندباء

الهندباء هي أعشاب تعمل كمدر للبول، فتساعد على التخلص من الماء الزائد في الجسم عن طريق التبول بكثرة،كما أن نبات الهندباء له الكثير من الفوائد الأخرى على صحة الجسم.

كيفية التخلص من الماء الزائد في الجسم

الابتعاد عن الكربوهيدرات المكررة

تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المهدرجه يعمل على ارتفاع مستوى السكر في الجسم، مما يرفع من مستوى الأنسولين، وزيادة الاحتفاظ بالصوديوم وعليها يحدث زيادة في احتباس السوائل بالجسم.

ومن الكربوهيدرات المكررة التي يُفضل تجنبها الأطعمة التي تحتوي على السكريات العالية، والحبوب المصنعة.

طرق التخلص من السوائل بالجسم

يمكن التخلص من الماء الزائد في الجسم من خلال بعض الطرق الأخرى وهي:

  1. ممارسة رياضة المشي باستمرار.
  2. تناول المزيد من الماء.
  3. تناول البقدونس بكثرة.
  4. تناول كوب من مشروب الكركدية.
  5. تناول التوت البري فهو مدر للبول.

كيفية التخلص من الماء الزائد في الجسم

نصيحة بنات one

وأخيرًا يمكن القول أنه يمكن التخلص من الماء الزائد في الجسم من خلال بعض التغيرات البسيطة في النظام الغذائي، والاعتماد على تقليل كميات الملح في الطعام، وتناول الخضروات والفاكهة بشكل أكبر، وفي النهاية إذا قمت بتجربة الطرق السابقة ولم تحصل على النتيجة المطلوبة فيجب التوجه إلى طبيب مختص للكشف ومعرفة الأسباب وتناول الأدوية التي تساعد على التخلص من السوائل بالجسم.

اقرئي أيضًا

 

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق