الريجيم والتخسيس

كيفية تقليل الشهية عن الاكل

لفقدان الوزن نحتاج إلى تناول سعرات حرارية أقل من المعتاد، حتى يقوم الجسم باستهلاك الدهون المخزنة به من أجل الحصول على الطاقة، ولكن في الغالب أن الأنظمة الغذائية المنتشرة تعمل على زيادة الشعور بالجوع، مما يجعل من الصعب فقدان الوزن، أو الامتناع عن تناول الطعام، لذا نتعرف سوياً في “بنات one” على كيفية تقليل الشهية عن الطعام، وفقدان الوزن بسهولة.

كيفية تقليل الشهية عن الاكل

يوجد الكثير من أنواع المكملات الغذائية التي يروج أصحابها أنها تعمل على تقليل الشعور بالجوع، ولكن حتى الآن طبياً ليس معروف تأثيرها حقاً، فوفق المعاهد الوطنية للصحة (NIH) فإن حبوب سد الشهية لها أضرار خطيرة على الجسم، لذا نقدم لكِ في السطور التالية مجموعة من الطرق الطبيعية التي تساعد على تقليل الشهية عن الطعام:

تناول البروتين

تعمل الأطعمة الغنية بالبروتين على تقليل الشعور بالجوع، حيث تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول من الوقت، بسبب أن المعدة تحتاج إلى وقت أطول لهضمها، لذا يُفضل استبدال الكربوهيدرات بالبروتينات والدهون الصحية للمساعدة على تقليل الجوع.

ومن أنواع الطعام التي تحتوي على البروتينات اللحوم الخالية من الدهن، البيض، الفاصوليا والبازلاء، منتجات الصويا، الزبادي اليوناني.

ومن أنواع الطعام التي تحتوي على دهون صحية المكسرات والبذور والأفوكادو وزيت الزيتون.

كيفية تقليل الشهية عن الاكل

تناول المياه قبل الوجبات

ثبت طبياً أن تناول المياه قبل الأكل يعمل على الشعور بالشبع سريعاً، وتقليل كمية الطعام المتناولة، حيث أجريت دراسة طبية على 50 سيدة ذات وزن زائد، وطُلب منهم تناول لتر ونصف من الماء قبل تناول الطعام لمدة 8 أسابيع، فوجد أنهن خسرن الوزن، بسبب فقدان الشهية.

كيفية تقليل الشهية عن الاكل

تناول الألياف

الألياف واحدة من أهم العناصر التي يحتاج لها الجسم، وتعمل الألياف على جعل عملية الهضم تأخذ وقت أطول، لذا عند تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف فسوف يقل معدل وكمية الطعام المتناولة أثناء اليوم، ومعها سيتم فقدان الوزن.

ومن الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الحبوب، الفول والبقول، التفاح والأفوكادو، اللوز، بذور الشيا، الخضروات.

كيفية تقليل الشهية عن الاكل

الرياضة قبل الطعام

يُنصح مدربي الرياضة على أن يتم تناول الطعام بعد التمرين وليس قبله، حيث أثبتت الأبحاث أن هرمونات الشهية تقل عند التمرن، وخصوصاً التمرينات عالية الكثافة، كما يقل مستوى هرمون الجريلين في الجسم وهو الهرمون المسئول عن الشعور بالجوع.

كيفية تقليل الشهية عن الاكل

تناول الشيكولاتة الداكنة

أثبتت الدراسات أن الشيكولاتة الداكنة الخالية من الحليب تساعد على الشعور بالشبع، ولا تحتوي على دهون ضارة، لذا فيمكن تناولها بين الوجبات لتقليل الشعور بالجوع دون القلق من كمية السعرات الحرارية بها.

كيفية تقليل الشهية عن الاكل

تناول الزنجبيل

إذا أردت أن تعرف كيفية تقليل الشهية، فعليك بالزنجبيل، فيحتوي الزنجبيل الطازج على مواد محفزة تعمل على تقليل الشهية والشعور بالشبع لفترة طويلة، لذا من الهام تناول كوب يومياً على الأقل.

كيفية تقليل الشهية عن الاكل

كميات أكبر وسعرات أقل

الحرص على خسارة الوزن لا يعني أن عليك الشعور بالجوع، بل على العكس تماماً، ولكن ماذا عن السعرات الحرارية، إليك الحل، فيمكنك تناول الأطعمة التي لا تحتوي على السعرات العالية بكميات كبيرة، مثل تناول الخضروات كالخيار، والبقدونس، والفاكهة مثل التفاح الأخضر وغيرهم، فبهذا تحارب الشعور بالجوع، ولا يحصل الجسم على سعرات حرارية كبيرة أو ضارة.

نصيحة بنات one

كيفية تقليل الشهية أحد الوسائل المساعدة في عملية فقدان الوزن، ولكن الانتكاس بها والرجوع إلى تناول الطعام بكثرة يؤدي إلى زيادة الوزن مرة أخرى، لذا لا ننصحك بالاعتماد على هذا الأمر فقط، بل يجب تحويل نظامك الغذائي إلى نظام صحي يعتمد على المأكولات التي تحتوي على دهون صحية غير ضارة بالجسم من أجل فقدان الوزن بسهولة ودون الرجوع له مرة أخرى.

اقرئي أيضًا

 

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق