الصحة والجمال - لايف ستايل

ما هي أسباب التعب والارهاق الدائم

يعاني بعض الأشخاص من متلازمة التعب المزمن، والتي تعد من الحالات النفسية والطبية الشائعة والمرتبطة بالإرهاق والخمول طوال الوقت، وهناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تكون مسؤولة عن إصابتك بهذه المشكلة الصحية، وفي “بنات one” سوف نعرض لكم بالتفصيل ما هي أسباب التعب والارهاق الدائم، لكي تتمكني عزيزتي من البدء في البحث عن العلاج والشعور بالحيوية مرة أخرى.

ما هي أسباب التعب والارهاق الدائم

تنقسم أسباب الشعور بالإعياء والإرهاق الدائم إلى:

العوامل النفسية

يمكن أن تؤدي الضغوط النفسية إلى الإرهاق الدائمة والرغبة المستمرة في النوم، ومنها:

1- الاكتئاب

تشير الكثير من الأبحاث أن الاكتئاب يرتبط بخلل في الخلايا العصبية في الدماغ، ويساهم ذلك بشكل كبير في التعب، ويواجه بعض الأشخاص صعوبة في النوم، بينما يميل آخرون إلى النوم فترات طويلة جداً، وإذا كنت تعتقد إنك تعاني من الاكتئاب، عليك التحدث مع طبيبك النفسي ليساعدك في إدارة مشاعرك وقد يوصي بتناول أدية مضادة للاكتئاب لتحسين حالتك النفسية.

2- القلق والتوتر

يؤدي القلق وكثرة التفكير إلى اضطرابات النوم، مما يساهم أيضاً في الشعور بالإرهاق والأرق المستمر.

ما هي أسباب التعب والارهاق الدائم

3- الإجهاد

يسبب الإجهاد أيضاً عدم القدرة على النوم مما يجعلك تشعر بالإرهاق، إذ تؤدي قلة النوم إلى عدم الحصول على القدر الكافي من الطاقة، ويمكنك التغلب على ذلك من خلال ممارسة تمارين اليوغا والتأمل أو استشارة الطبيب وتناول بعض الأدوية للنوم بشكل أفضل.

العوامل الجسدية

في كثير من الأحيان، يمكن أن تؤدي بعض الأمراض والمشاكل الصحية البدنية مثل مشاكل الغدة الدرقية ومتلازمة التعب المزمن إلى أعراض التعب والإرهاق الدائم، ومنها ما يلي:

1- اضطرابات المناعة الذاتية

تسبب اضطرابات المناعة مهاجمة الجهاز المناعي لأجهزة الجسم المختلفة، مما ينتج عنه الكثير من المشاكل الصحية مثل الاضطرابات الهضمية ومرض السكري وغيرها، وتظهر هذه الأعراض عادةً على شكل تعب وإرهاق مستمر.

2- فقر الدم

يحدث فقر الدم أو الأنيميا بسبب نقص خلايا الدم الحمراء في الجسم، وهي المسؤولة عن نقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، وبالتالي عندما لا يكون لديم ما يكفي من الحديد، لا يستطيع الدم إمداد الجسم بالأكسجين مما يجعلك تشعر بالخمول وعدم القدرة على التركيز.

ما هي أسباب التعب والارهاق الدائم

3- سوء التغذية

عدم الحصول على سعرات حرارية كافية ضمن نظامك الغذائي، يجعلك تشعر بالتعب طوال الوقت، وخاصةً عند عدم الخصول على ما يكفي من البروتينات ومنتجات الألبان، كما أن الجفاف ونقص السوائل في الجسم يؤثر على مستويات الطاقة لديك أيضاً.

4- قصور الغدة الدرقية

تسبب اضطراب إفراز هرمونات الغدة الدرقية إلى العديد من المشاكل في الجسم، ومنها المشاكل الهضمية والتمثيل الغذائي، مما يشعرك بالتعب طوال الوقت وتنخفض طاقتك وأدائك بشكل كبيرة.

ما هي أسباب التعب والارهاق الدائم

نمط الحياة الخاطئ

إذا لم يكن لديك ما يكفي من الطاقة للقيام بالأنشطة المختلفة، فيمكن أن يكون ذلك بسبب عدم قيامك بنشاط بدني كافٍ، إذ أن كثرة الخمول وعدم الحركة يؤدي إلى التعب وصعوبة في النوم، كما أن التدخين وتناول الكحوليات والكثير من الكافيين يؤثر على جودة النوم ويجعلك تشعر بالدوار أيضاً.

نصيحة بنات ONE

وفي النهاية، وبعد أن عرضنا لكِ كافة الأسباب التي يمكن أن تكون وراء شعورك بالتعب والإرهاق المستمر، نؤكد على أهمية البحث عن التشخيص الصحيح، والبدء في معالجته على الفور، واحرصي على أداء بعض التمارين الرياضية وتناول الأطعمة الصحية وشرب الكثير من الماء.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق