الحمل والعناية بالطفل

أفضل طريقة لزيادة التركيز عند الأطفال

بعض الأطفال يولدون متفوقين في مجال عن غيرهم، وبالرغم من قد يكون الطفل ذكي لكنه يفتقد إلى التركيز، لذا يتم توجيه وتعليمه وتحسين قدرتهم على التركيز، والحفاظ عليهم من تشتت الانتباه، وفي بنات one نقدم لكم أفضل طريقة لزيادة التركيز عند الأطفال.

أفضل طريقة لزيادة التركيز عند الأطفال

نجد أن الأطفال يقومون باللعب بتركيز شديد بعكس في حال الطلب منهم أداء مهمة معينة، ويرجع ذلك بسبب أنها بالنسبة لهم مهام مملة، لذا لا يمنحونها الاهتمام وإليكم أهم سبل تساعد على مساعدة الأطفال على التعليم وتحسين ذاكرتهم:

مهمة واحدة تحتاج للتركيز

أطلب من الطفل التركيز على مهمة معينة واحدة لمدة 20 دقيقة، من أجل زيادة تركيزه، مثل القيام بمهمه محددة في المنزل، أو تنفيذ بعض التعليمات التي تطلبها منه، وفي كل مرة أجعل المهمة أصعب قليلاً مع وقت أكبر للتفكير.

ابتعد عن التعدد

ابتعد عن المهام المتعددة حيث تجعل الطفل أكثر تشتتاً، ويقل من تركيزه، فأجعله يقوم بشيء واحد كل مرة، مثل منحه عملية جمع مطولة، بحيث يجلس فترة يقوم بحلها مع تركيز كامل.

تقليل عوامل التشتت

قلل من عوامل التشتت الخارجية عند الطلب من طفلك التركيز على أحد المهمات أو عند القيام بالواجب المنزلي، فمثلاً جعله يجلس في غرفة خاصة بدون تشغيل التليفزيون أو الهاتف أو الكمبيوتر، وإيقاف الإنترنت، حتى لا ينشغل به.

تحديد فترات للراحة

كما عليك تخصيص وقت للتركيز يجب تخصيص وقت للراحة حتى لا يمل من الأمر، ففي هذه الفترة أجعل طفلك يقوم بشيء يحبه مثل اللعب أو مشاهدة التلفاز، حتى يشخن طاقته ويستعد للقيام بوجباته مرة أخرى.

أفضل طريقة لزيادة التركيز عند الأطفال

التنفس ببطء

التنفس ببطء يعمل على تصفية الذهن والمساعدة على التركيز، وتقليل التشتت، لذا يجب تدريب الطفل على القيام بتمرين التنفس لعدة مرات، من أجل تهدئة ضربات القلب، ووصول الدم بشكل أفضل للمخ.

أفضل طريقة لزيادة التركيز عند الأطفال

تقسيم المهام والوجبات

تُعد أفضل طريقة لزيادة التركيز عند الأطفال حيث تساعد الطفل على التركيز على المهمة الممنوحة له ، فإذا كان هدفك تعليم الطفل ترتيب غرفته، أطلب منه أولاً وضع ألعابه في المكان المخصص لها، ثم بعد فترة من التدريب أطلب شيء آخر وهكذا حتى يصل إلى أتمام المهمة كاملة.

التدريب على ملاحظة ما حوله

تدريب الطفل على ملاحظة ما حوله، وحدثه عنها، بمعنى إذا كنت بالخارج، اخبره ماذا ترى بالشارع، وأجعله يخبرك بما حوله، وفائدة كل جزء على حدى، أو أطلب منه النظر إلى جزء مخصص، أو البحث عنه، ليتمكن من توجيه تركيزه على هذا الشيء، حتى إيجاده.

لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد

من أفضل الحكم التي تساعد على النجاح بشكل عام، وهي من السُبل التي تساعد على زيادة تركيز الطفل، فعند القدوم من المدرسة يُفضل أن يقوم الطفل بواجباته على الفور حتى وإن لم تكن مطلوبة في الوقت الحالي، فهذا يجعل الطفل يقوم بها بشكل أفضل، وهو ما زال يتذكر ما أخبره به أساتذته.

أفضل طريقة لزيادة التركيز عند الأطفال

تحديد الوقت الملائم

أخبر طفلك أنه عليكم القيام بمهمة أو أداء الواجب المدرسي لمدة (وقت محدد)، ثم بعدها يمكننا اللعب، واضبط مؤقت على ذلك، حتى يتعلم الطفل أنه في هذا الوقت عليه التركيز والانتهاء من مهامه، كما يجب اختيار الوقت الملائم، فلا يجب اختيار الوقت الذي يكون فيه الطفل مُتعب أو يريد النوم، لإنه في هذه الحال سيكره القيام بهذه المهمات ويرفضها.

نصيحة بنات one

وأخيرًا إن أفضل طريقة لزيادة التركيز عند الأطفال هي التحدث مع الطفل ومصادقته حتى يتقبل القيام بالمهام، وأحياناً تكون المشاركة حل مثالي لتشجعيه، وفي النهاية شاركونا بتجربتكم مع طرق التخلص من تشتت الانتباه عند الأطفال في التعليقات بالأسفل.

اقرئي أيضًا

 

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق