الحمل والعناية بالطفل

علامات تشتت الانتباه عند الأطفال

يواجه بعض الأطفال معاناه عند الجلوس والتركيز سواء في المنزل أو المدرسة، حيث يكون لديهم كمية هائلة من الطاقة تمنعهم من الجلوس بلا حراك، فلا يتمكنون من ضبط أنفسهم، وهو ما يُعرف باسم مرض تشتت الانتباه، وهو ما يجعل الطفل لا يتمكن من التركيز بسهولة كما أنه يعاني من إعاقة في التعلم، وفي بنات one نقدم لكم علامات تشتت الانتباه عند الأطفال حتى يمكنكم تحديد إذا كان طفلك مصاب به أم لا.

علامات تشتت الانتباه عند الأطفال

إذا كنت حائراً وتلاحظ وجود علامات غير معتادة على طفلك، وأهمها أنه يتحرك كثيراً ويعاني من بعض الصعوبات، فتابع العلامات التالية التي تخبرك إذا كان طفلك مصاب بمرض تشتت الانتباه أم لا:

التلاعب بالأشياء حوله

عند التحدث إلى الطفل ستجده دائماً منشغلاً باللعب بما حوله، ولا ينظر إليك، ويقوم بذلك دون وعي منه.

الرغبة في حك الجسم

بعض الأطفال يعانون من مشكلات في التركيز، وهذا ما يجعلهم يتفاعلون مع مختلف الأشياء حولهم، وخصوصاً باللمس، فيقومون بحك جلدهم.

التركيز على الخارج

تجد أن من يعانون من فقدان التركيز أنهم ينشغلون كثيراً بالحركة الخارجية، وهذا يُعد أحد علامات تشتت الانتباه عند الأطفال ويُفضل جعل الطفل يجلس في مكان آخر بعيد عن النوافذ أو الأبواب من أجل إبعاد تركيزه عمن حوله.

الانشغال بأفكارهم الخاصة

من يعانون من التشتت من الأطفال لا ينشغلون فقط بالعالم الخارجي، بل أيضًا، بأحلام اليقظة الخاصة بهم، لذا الأفضل التحدث معهم في جمل قصيرة، وتقسيم المهام إلى أجزاء بسيطة، حتى يمكن حلها سريعاً قبل تشتت الطفل.

علامات تشتت الانتباه عند الأطفال

لا يبدو أنه يستمع عند التحدث إليه

الطفل المصاب بتشتت الانتباه عند التحدث إليه لا يبدو أنه يسمعك، فلا ينظر إليك بل أنه ينظر إلى أشياء أخرى في الغرفة، فتشعر معه أنه يفقد الاهتمام بسرعة.

علامات تشتت الانتباه عند الأطفال

التملل

من علامات تشتت الانتباه عند الأطفال هو التملل سريعاً عند القيام بالواجبات المدرسية، أو عند الجلوس في الفصل، ويقكم باستخدام أواني الأكل والأقلام واللعب بها عند عدم استخدامها.

الشعور بالغباء

يشعر الطفل بالانزعاج من نفسه باستمرار، وأنه لا يمكن إنجاز أي مهمه، فيلوم نفسه دائماً، مما يجعله يفقد ثقته بنفسه.

غير قادر على التركيز على مهام متعددة

لا يمكنه التركيز على القيام بأكثر من عمل في نفس الوقت، ولكنه يتمكن من التركيز على مهمه واحدة فقط، وإكمالها حتى النهاية.

استغراق وقت طويل لإنجاز مهمة واحدة

من علامات تشتت الانتباه عند الأطفال أنه يستغرق وقت طويل لإكمال مهمه واحدة، حيث يتشتت بسهولة، فيحتاج إلى وقت أطول حتى يتمكن من التركيز.

غير قادر على التنظيم

يشعر الطفل المصاب بالتشتت بالارتباك وعدم القدرة على تنظيم وقته ومهامه، ويفقد السيطرة طوال الوقت، وينسى ما عليه القيام به.

يحدق في الفضاء

ستجد أن طفلك المصاب بالتشتت ينظر دائما من النافذة إلى الفضاء، ويتشتت أثناء القيام بوجباته المنزلية.

ينسى سريعاً

من علامات تشتت الانتباه عند الأطفال أنه عندما يروي لك قصة، فإذا قاطعته في المنتصف فسيجد صعوبة في التذكر ما كان يرويه، أو يتحدث عنه.

علامات تشتت الانتباه عند الأطفال

يحتاج لتكرار التوجيهات

يعاني الطفل المصاب بفرط الحركة وتشتت الانتباه من النسيان السريع، فيحتاج إلى تكرار التوجيهات أكثر من مرة لتذكر ما هو مطلوب منه.

نصيحة بنات one

إذا لاحظت على طفلك أحد علامات تشتت الانتباه عند الأطفال فلا تقلل فهي من المشكلات الشائعة، حيث أن 11% من الأطفال مصابون بهذا المرض، ولكن عليك التوجه إلى أحد المختصين لإرشادك على ما يجب القيام به مع طفلك، كما يجب التحدث مع معلم الطفل لتحديد المشكلات التي يواجهها فعلياً.

اقرئي أيضًا

 

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق