الحمل والعناية بالطفل

طريقة حساب الحمل الصحيح وموعد الولادة المتوقع

بمجرد معرفة حدوث الحمل تبدأ المرأة في احتساب موعد الولادة المتوقع، وموعد بداية كل شهر من الحمل، ولكن بسبب عدم القدرة على تحديد موعد التبويض بشكل صحيح، فإن معرفة بداية الحمل قد تختلف قليلاً، لذا في “بنات one” نساعدك على معرفة كيفية حساب الحمل الصحيح وموعد الولادة المتوقع.

كيفية حساب الحمل الصحيح

يعتمد حساب الحمل على معرفة تاريخ الإباضة والإخصاب، كما أنه يوجد الكثير من الطرق التي تساعد على حساب موعد الولادة والحمل، ومنها استخدام الحاسبة الإلكترونية التي يتم من خلالها إدخال موعد أول يوم من آخر دورة شهرية، ومتوسط طول الدورة الشهرية، لتخبرك بموعد بداية الحمل، وموعد الولادة المتوقع، وتُعد حاسبة الحمل الإلكترونية هي أكثر الطرق دقة، حيث تعمل على إضافة 266 يوم على تاريخ بداية آخر دورة شهرية.

طريقة حساب الحمل الصحيح وموعد الولادة المتوقع

حساب الحمل من يوم التلقيح

إذا أردت حساب موعد حدوث الحمل بدقة فاتبعي أحد الطرق التالية:

الدورة الشهرية المنتظمة

  • إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة، فيتم على حسب تاريخ يوم الإباضة، أي عليك بإضافة 14 يوم على بداية آخر دورة شهرية لك، ويعتبر الناتج هو تاريخ حدوث الحمل، أما لحساب موعد الولادة الفعلي فأضيفي على تاريخ موعد الحمل 40 أسبوعاً.
  • يمكن أيضًا حساب الحمل الصحيح من خلال تحديد موعد حدوث العلاقة الزوجية خلال فترة التبويض المحتملة، وعليها يكون هذا التاريخ هو بداية حدوث الحمل، ولكن في الغالب لا تُعد هذه الطريقة ناجحة إذا تم الأمر أكثر من مرة، وعدم القدرة على تحديد الموعد الصحيح للتبويض.

طريقة حساب الحمل الصحيح وموعد الولادة المتوقع

الدورة الشهرية الغير منتظمة

إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة فيمكن حساب الحمل من خلال مراقبة أعراض التبويض على الجسم ثم حينها تحديد التاريخ الصحيح وعليه يكون هذا أول يوم لحدوث الحمل، وتتمثل علامات التبويض على الجسم في:

تغير درجة حرارة الجسم عن الطبيعي ويحتاج ذلك منك للتعرف عليه قياس درجة حرارة جسمك يومياً منذ آخر يوم لانتهاء الدورة الشهرية، حتى الدورة الشهرية التالية، فإذا لاحظتي ارتفاع درجة حرارة الجسم بمعدل نصف درجة فهذا يعني أن اليوم هو يوم الإباضة.

متابعة تغير الإفرازات المهبلية، حيث خلال هذه الفترة تزداد الإفرازات المهبلية عند المرأة وتصبح أكثر لزوجة بحيث تشبه بياض البيض.

كيفية تحديد موعد التبويض

يتم تحديد موعد التبويض من خلال عدة طرق هي القيام باختبار البول لتحديد موعد حدوث الإباضة، أو إجراء مسحة لعنق الرحم، أو ملاحظة الأعراض والعلامات التي تظهر على الجسم، والتي تدل على حدوث التبويض، مثل زيادة الإفرزات المهبلية، وزيادة الرغبة الجنسية لدى المرأة، وتغير درجة حرارة الجسم بمعدل درجة واحدة عن الطبيعي.

طريقة حساب الحمل الصحيح وموعد الولادة المتوقع

كيف يتم التبويض

يقوم المبيض بإفراز البويضة لتنطلق بداخل الجسم، متجهة إلى الرحم، أثناء ذلك تقوم الحيوانات المنوية الناتجة الموجودة بجسم المرأة نتيجة حدوث علاقة زوجية بالتوجه إلى البويضة لتخصيبها، ولكن لا ينجح في ذلك إلا حيوان منوي واحد قوي، ثم بعدها تغلق البويضة بجدار حامي يمنع دخول أي حيوان منوي آخر، ثم تتجه إلى جدار الرحم للاستقرار به، من أجل بدء مراحل الحمل الأولى.

طريقة حساب الحمل الصحيح وموعد الولادة المتوقع

موعد الإباضة

يتم تحديد موعد الإباضة من خلال تحديد موعد الدورة الشهرية بدقة، ومعرفة متوسط الدورة الشهرية لدى المرأة، ففي الغالب المرأة التي لديها دورة شهرية منتظمة تحدث كل 28 يوم، وهنا يمكن تحديد موعد الإباضة على أنه اليوم الرابع عشر من أول يوم للحيض، ولكن لا يتم الأمر في اليوم الرابع عشر تحديداً، فقد يحدث خلال فترة متوسطها من اليوم الحادي عشر وحتى اليوم السادس عشر، حيث أن البويضة خلال رحلتها تنتظر مدة من 12 إلى 24 ساعة بداخل قناة فالوب، والتي يتم فيها حدوث التخصيب.

نصيحة بنات one

وأخيرًا حساب الحمل الصحيح يحتاج منك المتابعة المنتظمة لفترة الحيض وما بعدها لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، حتى يمكنك حساب متوسطها، ومتوسط حدوث التغيرات السابقة على الجسم وموعدها.

اقرئي أيضًا

المصادر

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق