الحمل والعناية بالطفل

اعراض اول اسبوع حمل قبل الدورة

يمكن أن تحدث العديد من أعراض الحمل في وقت مبكر بعد أسبوعين إلى 3 أسابيع من الحمل، وعن طريق متابعة هذه العلامات يمكن التنبؤ بحدوث الحمل قبل الخضوع لاختبارات وتحاليل الحمل المنزلية أو المعملية، وفي هذا التقرير من بنات ONE جمعنا لكِ سيدتي اعراض اول اسبوع حمل قبل الدورة.

اعراض اول اسبوع حمل قبل الدورة

يعتقد البعض أن غياب الدورة الشهرية هو أول علامة على الحمل، ولكن أثبتت الدراسات أن هناك عدد من الأعراض الأخرى يمكن أن تدل على الحمل في فترة مبكرة، وهي:

1- ارتفاع درجة حرارة الجسم

عليك قياس درجة حرارتك يومياً بعد الاستيقاظ مباشرةً، إذ ترتفع درجة حرارة الجسم الطبيعية بمقدار درجة واحدة أو درجتين خلال فترة التبويض لتأثرها بارتفاع مستوى الهرمونات في الجسم، وعندما تستمر في الزيادة ولا تعود لمستواها الطبيعي، فقد يكون ذلك أول مؤشر على حدوث الحمل قبل إجراء التحليل.

2- ألم وحساسية الثدي

هناك العديد من التغيرات التي تطرأ على الثدي في وقت مبكر ما بين أسبوع إلى أسبوعين بعد نجاح عملية تلقيح البويضة، نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم، مما يجعل الثدي منتفخاً ومؤلماً، ولذلك تشعر السيدة الحامل بثقل وامتلاء ويصبح الثدي أكثر رقة وحساسية عند لمسه.

اعراض اول اسبوع حمل قبل الدورة

3- الغثيان الصباحي

تعاني الكثير من السيدات من غثيان الصباح في وقت مبكر من حدوث الحمل، ولكن يختلف في شدته من امرأة إلى أخرى، وذلك نتيجة الارتفاع السريع لهرمون الأستروجين الذي ينتجه الجنين والمشيمة، كما أن حاسة الشم تزداد عند الحامل، مما يجعلها أكثر حساسية لرائحة العطور والأطعمة والسجائر.

اعراض اول اسبوع حمل قبل الدورة

4- الدوخة والدوار

يؤدي زيادة كمية الدم المتدفق إلى الأوعية الدموية إلى الشعور بالدوخة والدوار في الكثير من الأحيان، وسوف يستمر هذا العرض من بداية الحمل إلى نهاية الأشهر الثلاثة الأولى فقط.

5- كثرة التبول

إذا كنت تذهبين إلى الحمام أكثر من المعتاد، فقد تكون هذه علامة مؤكدة من علامات الحمل المبكرة، وذلك بسبب زيادة حجم الرحم الذي يسبب ضغطاً على المثانة.

6- الصداع

يُعد الصداع من أعراض الحمل الشائعة لدى الكثير من السيدات بسبب التغيرات الهرمونية، وهناك العديد من الأسباب الأخرى إلى تؤدي إلى زيادة الصداع، منها التوتر والإرهاق.

7- الإفرازات المهبلية

الإفرازات المهبلية بدون حكة أو حرقان من العلامات الشائعة في بداية الحمل، إذ يقوم عنق الرحم بتكوين سدادة مخاطية لسد فتحة عنق الرحم لحماية الجنين من العدوى.

8- انتفاخ وتشنجات البطن

بدلاً من آلام الدورة الشهرية تعاني بعض السيدات من تقلصات البطن، وذلك بسبب تمدد الأربطة في الرحم بعد حوالي أسبوع واحد من الإباضة.

اعراض اول اسبوع حمل قبل الدورة

9- التقلبات المزاجية

تؤثر مستويات الهرمونات المرتفعة على الحالة النفسية عند المرأة الحامل، وبالتالي قد تنفجرين فجأة في البكاء رغم عدم تعرضك لأي مشكلة.

10- الإمساك

يؤثر ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون في الحمل على عدة وظائف حيوية في الجسم، ومنها إبطاء عملية الهضم مما يؤدي إلى الإمساك.

11- الإعياء والنعاس

الإرهاق المستمر والرغبة في النوم من أكثر أعراض الحمل المبكرة شيوعاً، إذ تعمل هرمونات الحمل على تثبيط الجهاز العصبي، وتسبب الشعور بالنعاس بشكل دائم.

12- تأخر الدورة الشهرية

وتعتبر أكثر علامات الحمل المبكرة وضوحاً، ولكن قد تتأخر الدورة الشهرية لعدة أسباب أخرى منها زيادة الوزن والإجهاد والاضطرابات الهرمونية وغيرها، وفي هذه المرحلة يمكنك إجراء اختبار الحمل.

نصيحة بنات ONE

قد لا تعلم الكثير من السيدات موعد الأسبوع الأول من الحمل، ولكن إذا كنت تخططين للحمل ولاحظتِ العلامات السابقة، فمن الضروري أن تبدئي في الحفاظ على نمط حياة صحي للحفاظ على صحتك وتعزيز فرص الحمل.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق