الحمل والعناية بالطفل

كم عدد الأسنان اللبنية عند الأطفال

يمر الطفل بعدة مراحل مختلفة من النمو، تتطور بها جميع أجزاء جسمه وأعضاءه الأساسية، والتي من بينها الأسنان التي تبدأ في النمو خلال مراحل الحمل، ثم تبدأ في البروز في سن 6 أشهر، وتسمى بالأسنان الأولية أو الأسنان اللبنية والتي يتم استبدالها لاحقاً بالأسنان الدائمة، فتعرفي في هذا المقال من “بنات ONE” على كم عدد الأسنان اللبنية عند الأطفال وكيفية العناية بها.

ما هي الأسنان اللبنية؟

الأسنان اللبنية هي المصطلح العلمي لأسنان الأطفال التي تبدأ في النوم خلال المراحل الجنينية أثناء فترة الحمل، إلا أنها لا تبدأ في الظهور إلا بعد حوالي 6 أشهر من الولادة، ويكتمل نموها عندما يبلغ عمر الطفل حوالي عامين ونصف، وبعد عمر الرابعة تبدأ عظام الفك والوجه في النمو، مما يسبب في وجود فراغات بين الأسنان الأساسية، وهي ظاهرة طبيعية توفر المساحة الكافية لظهور الأسنان الدائمة الأكبر حجماً ما بين عمر 6 إلى 12 عام.

كم عدد الأسنان اللبنية عند الأطفال

يمتلك الإنسان طوال حياته نوعين من الأسنان، الأولى مخصصة لمرحلة الطفولة وتسمى الأسنان اللبنية والتي يبلغ عددها 20 سناً، وتبدأ في النمو بدايةً من عمر 6 أشهر إلى 33 شهراً، ونحتفظ بها حتى سن 5 أو 6 سنوات، ومن بعدها تبدأ في التساقط بشكل تدريجي، ويتم استبدالها بـ 32 سن أخر من أسنان البالغين الدائمة.

متى تظهر أسنان الطفل الأولى؟

يبدأ تكوين الأسنان عند الجنين قبل الولادة، في الأسبوع الثالث من الحمل تقريباً، وتبرز النتوءات في النمو خلال الأسبوع السادس إلى الشهر الرابع، ويكتمل نمو جذور الأسنان اللبنية قبل الولادة بأسابيع قليلة، ولكن يبدأ ظهور الأسنان عند غالبية الأطفال منذ عمر ستة أشهر تقريباَ.

وبحلول الثلاث سنوات من عمر الطفل يكتمل لديه نمو الأسنان اللبنية عند الطفل تقريباً، وتظهر الأسنان السفلى الأمامية في الظهور أولاً، ثم يليها الأسنان الأمامية العلوية.
كم عدد الأسنان اللبنية عند الأطفال

ما هي الفروق بين الأسنان اللبنية والأسنان الدائمة؟

تختلف الأسنان اللبنية عن أسنان البالغين في عدة جوانب، وهي:

طبقة المينا

المينا هي الطبقة الخارجية الصلبة التي تحمي الأسنان من التسوس، وعادةً ما تكون أرق في الأسنان اللبنية عن الأسنان الدائمة، ولذلك فإن أسنان الأطفال أكثر عرضةً للتسوس.

اللون

تكون الأسنان اللبنية أكثر بياضاَ عن الأسنان الدائمة، ويرجع السبب في ذلك إلى طبقة المينا الرقيقة.

الحجم

تبدو الأسنان اللبنية أصغر من الأسنان الدائمة عند البالغين.

الجذور

تكون جذور الأسنان اللبنية أقصر وأكثر نحافةً من جذور الأسنان دائمة، ولذلك فهي تبدأ في التساقط عند سن السادسة.

كم عدد الأسنان اللبنية عند الأطفال

كيفية العناية بأسنان الطفل اللبنية

على الرغم من الأسنان اللبنية لا تدوم فترة طويلة، إلا أنه من الضروري العناية بها لتساعد الطفل في النطق والكلام بشكل واضح، كما تمنح الوجه مظهره الطبيعي وتساعد على مضغ الطعام، ويمكنك حماية أسنان الطفل من التلف والتسوس، عن طريق اتباع النصائح التالية:

  • يجب تنظيف الأسنان جيداً مرتين يومياً، باستخدام فرشاة ومعجون مخصص للأطفال، ويُفضل أن يحتوي على الفلورايد لحماية الأسنان من التسوس.
  •  يمكنك استخدام قطعة نظيفة من القماش الناعم لتنظيف لثة وأسنان الطفل في فترة الرضاعة.
  •  عليك تقديم الأطعمة الصحية المفيدة لأسنان الطفل، وعليك تحديد كمية السكريات والأحماض المقدمة للطفل.

نصيحة بنات ONE

وأخيراً، من الضروري مراقبة أسنان الطفل بانتظام، وعند ملاحظة وجود أي تسوس في الأسنان، عليك اكتشافه مبكراً وزيارة طبيب الأسنان لمعالجة المشكلة مبكراً والحد من آثارها السلبية.

اقرئي أيضاً

المصادر

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق