العناية بالبشرة

أسباب اسمرار الجسم وكيفية التخلص منه

يحتوي الجلد على الخلايا الصباغية التي تنتج مادة الميلانين المسئولة عن لون الجلد، وعند حدوث نقص في مادة الميلانين يبدأ لون الجلد في التغير وفقدانه لبريقه، أما البقع الداكنة فهيا تظهر نتيجة زيادة إنتاج مادة الميلانين في الجسم، وينتج ذلك بسبب وجود سبب طبي يحتاج إلى العلاج، وفي بنات one نقدم لكِ أسباب اسمرار الجسم والخطوات التي عليك اتباعها للتخلص من البقع الداكنة بالجسم.

أسباب اسمرار الجسم

يتصبغ الجسم باللون الداكن نتيجة بعض الأسباب والتي تتمثل في التالي:

  1. الإصابة بالتهاب في الجلد.
  2. تناول أحد أنواع الأدوية مثل المينوسكلين، وبعض العلاجات الكيميائية للسرطان وحبوب منع الحمل.
  3. الإصابة بأحد الأمراض الهرمونية.
  4. التعرض لأشعة الشمس الضارة بكثرة.
  5. الحمل.
  6. الإصابة بترسب الأصبغة الدموية.
  7. الوحمات.
  8. الإصابة بأحد الأمراض الجلدية مثل البهاق، والنخالية.

أسباب اسمرار الجسم وكيفية التخلص منه

كيفية إزالة اسمرار الجسم

يمكن إزالة اسمرار الجسم من خلال بعض الطرق وهي:

العلاج بالليزر

يُستخدم العلاج بالليزر من أجل إزالة البقع الداكنة بالجلد، ويُعد من الطرق السريعة التي تظهر نتيجتها على الفور بعد جلسات بسيطة، ولكنه يعتبر من الطرق المكلفة، وتعتمد كمية الجلسات المحددة لإزالة البقع على كمية وحجم البقع الداكنة بالجسم.

وتتوفر أنواع مختلفة من الليزر وفي الغالب يستخدم الليزر الضوئي النبضي المكثف لعلاج البقع الداكنة، حيث يتم التركيز على مادة الميلانين وتفكيك البقع الداكنة.

تقشير الجلد

يعمل التقشير على إزالة الطبقات الخارجية من الجلد، من أجل التخلص من الطبقة التي تحتوي على البقع الداكنة، وتعزيز نمو الكولاجين في البشرة من جديد، ويجب أن يتم التقشير من خلال أطباء جلدية متمرسون حتى لا يتسبب في الإصابة بأضرار جانبية مثل الحروق.

وينقسم العلاج بالتقشير إلى نوعين هم:

  1. التقشير الكيميائي: وهو عبارة عن وضع محلول على الجلد يعمل على تقشير الطبقات الأولى، مما يعمل على نمو الجلد من جديد، واختفاء البقع الداكنة.
  2. العلاج بالتبريد: وهو عبارة عن وضع النيتروجين السائل على البقع الداكنة من أجل تجميدها، وتقشيرها، حتى تنمو خلايا الجلد الجديدة.

أسباب اسمرار الجسم وكيفية التخلص منه

كريمات تفتيح البشرة

من الطرق المنتشرة بكثرة وأقل في الآثار الجانبية، حيث يتم استخدام الكريمات الموضعية التي تعمل على تفتيح البشرة، ولكنها تحتاج إلى مدة أطول لظهور النتيجة المطلوبة.

وفي الغالب يتم استخدام عنصر Hydroquinone بكريمات التفتيح، حيث يعمل على إنتاج الميلانين مرة أخرى بمعدل صحيح.

الوصفات المنزلية

تُعد أقل الطرق من حيث الآثار الجانبية، ولكنها تحتاج إلى وقت أطول للحصول على النتيجة المطلوبة، حيث يتم خلط مجموعة من المكونات المنزلية معاً، والتي تعمل على تغذية البشرة وتجديدها، وتفتيح البقع الداكنة، ومن المكونات التي تساعد على تفتيح الجلد عند المداومة عليها عصير الليمون، والزبادي، والعسل، والشوفان، وهلام الصبار وغيرهم.

أسباب اسمرار الجسم وكيفية التخلص منه

مستحضرات التجميل

لا تعمل مستحضرات التجميل على تقديم العلاج للبشرة، ولكنها تساعد على إخفاء مظهر البقع الداكنة، أي هي تُعد من الحلول المؤقتة التي يمكن اللجوء إليها، ولكن يجب التخلص منها وإزالتها قبل النوم، حتى لا يمتصها الجلد لعدم زيادة مشكة التصبغ.

ومن المنتجات التي تساعد على إخفاء البقع الداكنة الكونسيلر وكريم الأساس والبودر، حيث يتم وضع درجات محددة منها لتوحيد لون الجلد.

نصيحة بنات one

وأخيرًا لعلاج البقع الداكنة بالجلد يجب أولاً التخلص من أسباب اسمرار الجسم حتى يتم الحصول على النتيجة المطلوبة، وفي النهاية إذا كان لديك أي استفسار يمكنك تركه بالتعليقات في الأسفل.

اقرئي أيضًا

المصادر

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق