الصحة والجمال - لايف ستايل

طرق الوقاية من تسوس الأسنان

تسوس الأسنان أحد أكثر الأمراض انتشاراً بسبب سهولة الإصابة به، فتناول الطعام وعدم الاهتمام بنظافة الأسنان المُسبب الأساسي للإصابة بالتسوس، حيث يحدث تكون للكائنات الحية والدقيقة على الكربوهيدرات، مما يعمل على إصابة الأنسجة المعدنية للأسنان، وتُعد الوقاية أفضل كثيراً من العلاج، لذا في بنات one نقدم لكم طرق الوقاية من تسوس الأسنان من خلال عادات يومية للعناية بالأسنان.

طرق الوقاية من تسوس الأسنان

لمنع تكون الأسنان يجب الاهتمام أربعة نقاط أساسية هي:

  1. نظافة الفم.
  2. تناول الطعام الصحي.
  3. استخدام مادة الفلورايد.
  4. العناية بالأسنان بعد التسوس.

طرق الوقاية من تسوس الأسنان

1- نظافة الفم

تعتمد نظافة الفم على غسل الأسنان بالفرشة لإزالة الترسبات المتراكمة على الأسنان من أجل الوقاية من التهاب اللثة، والأمراض الناتجة عن ذلك، واستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد يعمل على تنقية الأسنان والتخلص من بقايا الطعام، والحماية من التسوس.

ولكن يجب الانتباه إلى نوع المعجون المستخدم حيث يحب الأطفال تناوله، مما يعرضهم للإصابة بخطر التسمم بالفلور، لذا يجب أن يتم استخدام معجون أسنان منخفض الفلورايد.

طرق الوقاية من تسوس الأسنان

2- تناول الطعام الصحي

تناول الأطعمة التي تساعد على العناية بصحة الفم، مثل الأطعمة النشوية، والفاكهة والخضروات، والأسماك قليلة الدهون، وتجنب تناول الملح، والسكر.

وللحماية من الإصابة بتسوس الأسنان يجب أن التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر، حيث يُعد أحد أنواع الطعام المُسببة للإصابة بالتسوس، وخصوصاً الحلويات الغير صحية، والتي لا تُقدم للجسم أي استفادة.

3- استخدام مادة الفلورايد

تعتبر مادة الفلورايد هي المادة الأهم في العناية بالأسنان، لذا يجب الحرص على استخدام منتجات العناية بالأسنان التي تحتوي على الفلوريد من أجل الحد من الإصابة بالتسوس، ومن تلك المنتجات غسول الفم الذي يساعد على التخلص من البكتيريا والميكروبات العالقة بالفم، لذا يجب الحرص على المضمضة به يومياً قبل النوم.

فأثبتت الدراسات الطبية أن معجون الأسنان الذي يحتوي على نسبة قوية من الفلورايد يعمل على تقليل نسب الإصابة بالتسوس، لذا يجب غسل الأسنان به بعد تناول الطعام مباشرة لمحاربة تكون التسوس بالأسنان.

طرق الوقاية من تسوس الأسنان

وفي أحد التجارب قامت المملكة المتحدة بوضع المياه المفلورة لاستخدامها من قبل بعض المواطنين، وتم ملاحظة أن فلورة المياه عملت على تقليل انتشار التسوس، ومن عدم المساواة بين الأسنان، لذلك ينصح الأطباء بتناول المياه المفلورة كحل صحي لتجنب تسوس الأسنان.

4- العناية بالأسنان بعد التسوس

العناية بالأسنان تتم من خلال طرق عديدة، فالكثير من الأشخاص يعانون من الإصابة بتسوس الأسنان، مما يستدعي على إزالة التسوس، ووضع مادة مانعة للتسرب بداخل الشق، وهي عبارة عن مادة يتم وضعها في الشقوق لمنع تكون التسوس مرة أخرى أو تطوره.

ويُنصح بوضع هذه المادة للأشخاص المعرضين للإصابة بالتسوس أكثر، أما بالنسبة للأطفال وخصوصاً عند الإصابة بتسوس في الأسنان في السابق، وبالأخص الأسنان الأمامية، فهذا الأمر يجعله مُعرض للإصابة بتسوس الأسنان الدائمة في المستقبل، لذا يجب أن يتم العناية بالدروس الدائمة، وجعلها محكمة الغلق، ولكن يجب العلم أنه وضع المواد المانعة للتسرب لا يتم على الراتنج إلا في حالة تسوس السن بشكل كامل.

نصيحة بنات one

وأخيرًا يجب أن يحرص الوالدين على تعليم للأطفال طرق الوقاية من تسوس الأسنان منذ الصغر، من خلال غسل الأسنان بعد تناول الطعام، وتجنب تناول السكريات بكثرة، وزيارة طبيب الأسنان من أجل الوقاية من الإصابة بتسوس الأسنان، وفي النهاية إذا كان لديكم أي استفسار يمكنكم تركها لنا بالتعليقات في الأسفل.

اقرئي أيضًا

 

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق