الحمل والعناية بالطفل

اعراض الحمل بعد التبويض بيوم

غياب الدورة الشهرية هي العلامة الأولى والأكيدة للحمل، والتي تحدث بعد مرور حوالي 14 يوماً من الإباضة، إلا أن العديد من النساء يتعرفن على الحمل من خلال متابعة التغيرات الجسدية بعد أيام التبويض، وفي بنات ONE سوف نلقي نظرة عن اعراض الحمل بعد التبويض بيوم ومتى يمكن الحصول على نتيجة دقيقة عند إجراء اختبار الحمل.

اعراض الحمل بعد التبويض بيوم

سنعرض لكِ أهم العلامات والأعراض المبكرة للحمل قبل غياب الدورة الشهرية:

تغييرات وآلام الثدي

في بداية فترة الحمل تشعر المرأة أن ثديها أصبح أكثر رقة وحساسية، ويحدث به بعض التغييرات مثل آلام الحلمات، وتغير لونها إلى الداكن، ويعد ذلك من أولى العلامات التي تخبرك بأن هناك حياة جديدة تنمو بداخلك، ويمكنك الشعور بهذه التغييرات من اليوم الأول بعد الإباضة مباشرةً.

اعراض الحمل بعد التبويض بيوم

الإعياء والإرهاق الشديد

التغيرات الهرمونية والجسدية التي تحدث في جسم المرأة الحامل منذ لحظة الإخصاب، سيجعلك تشعرين بالتعب الشديد والرغبة القوية في النوم أكثر من المعتاد.

اعراض الحمل بعد التبويض بيوم

التشنجات والتقلصات في البطن

تُعد تشنجات البطن من أعراض الحمل المبكرة، وتختلف حدتها من سيدة إلى أخرى، فقد لا تشعر بها بعض السيدات إطلاقاً، بينما تكون شديدة ومنهكة لدى أخريات، وتبدأ هذه العلامة في الظهور بعد انغراس البويضة في جدار الرحم بعد فترة التبويض بـ 6 أيام تقريباً، وتدل على بداية نمو الرحم خلال المراحل الأولى من الحمل استعداداً لاستقبال الجنين.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

يُعد متابعة درجة حرارة الجسم من أسهل الطرق للتنبؤ عن الحمل، إذ تتغير طوال فترة الدورة الشهرية، فتزداد درجة الحرارة في فترة التبويض، وتشير درجة الحرارة المرتفعة بعض هذه المدة إلى الحمل.

التبول المتكرر

تزداد الحاجة إلى دخول الحمام عند معظم السيدات في المراحل الأولى من الحمل، وربما تشعرين بسقوط بعض قطرات البول عند الضحك أو السعال، ويعود ذلك للتغيرات الهرمونية وارتفاع مستوى هرمون البروجستيرون في الجسم، والذي يؤدي إلى زيادة كمية الدم المتدفق إلى الكلى، مما يجعل المثانة تمتلئ بالبول بشكل أسرع من المعتاد.

زيادة حاسة الشم

تشعر الحامل بزيادة حاسة الشم لديها بشكل ملحوظ، ويبدأ ذلك من اليوم التاسع بعد الإباضة، وقد تشعر بالنفور من بعض الروائح والأطعمة، بينما تزداد شهيتها نحو أنواعاً أخرى.

القيء والغثيان

تؤثر المستويات المرتفعة من هرمون البروجسترون على الجهاز الهضمي، مما يسبب الشعور بالانتفاخات والغازات في البطن، ويجعلك أيضاً تشعرين بالغثيان والرغبة في القيء وخاصةً في فترة الصباح، وقد تؤثر أيضاً زيادة حاسة الشم بتعزيز هذا الشعور.

التقلبات المزاجية

تعتبر التقلبات المزاجية علامة مبكرة على حدوث الحمل، وتنتج هذه التغيرات بسبب الزيادة الكبيرة في مستويات الهرمونات مما يؤدي إلى تقلب المزاج بعد أيام قليلة من حدوث الحمل.

اعراض الحمل بعد التبويض بيوم

متى يمكنك إجراء اختبار الحمل بدقة؟

يتم الكشف عن الحمل من خلال قياس هرمون HCG الذي تُفرزه المشيمة بعد انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم، ويبدأ مستوى هذا الهرمون في الارتفاع بعد حوالي 11 يوم من حدوث الحمل، ولكن يُفضل الانتظار 14 يوم بعد موعد الإباضة على الأقل قبل إجراء اختبار البول، أي بعد غياب نزول الدورة الشهرية، حيث أن إجراء اختبار الحمل في فترات مبكرة، يُمكن أن يمنحك نتائج غير دقيقة فقد تكون النتيجة سلبية على الرغم من أنك حامل بالفعل.

نصيحة بنات ONE

يمكنك إعادة إجراء اختبار الحمل مرة أخرى بعد مرور 48 ساعة، إذا كانت النتيجة سلبية مع غياب الدورة الشهرية، أما إذا كانت النتيجة إيجابية، عليك التوجه إلى الطبيب لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق