الحمل والعناية بالطفل

طريقة حساب اشهر الحمل وموعد الولادة المتوقع

قد تكون طريقة حساب فترة الحمل محيرة للكثير من السيدات، حيث يعتبر اليوم الذي حدث فيه الإخصاب هو أول يوم للحمل، ومن الصعب تحديد هذا اليوم بطريقة دقيقة، وعادةً ما تبلغ مدة الحمل 40 أسبوعاً وتبدأ من اليوم الأول لآخر دورة شهرية، وفي بنات ONE سنعرض لكِ طريقة حساب اشهر الحمل وموعد الولادة المتوقع.

طريقة حساب الحمل بالأسابيع

تختلف الأشهر في عدد الأيام، ولذلك نلجأ إلى حساب الحمل بالأسابيع، ثم اعتبار كل 4 أسابيع على أنها شهر كامل، ويتم احتساب تاريخ الحمل عن طريق تحديد آخر يوم للدورة الشهرية، ثم إضافة أسبوعين إلى هذا التاريخ، وهي فترة التبويض والتي تكون عند أغلب السيدات في اليوم الـ 14 من بداية الدورة الشهرية، وتكون فترة الحمل الطبيعية حوالي 40 أسبوعاً، وقد تزيد أو تقل حوالي أسبوعين أي تتراوح ما بين 38 إلى 42 أسبوع.

كيفية حساب اشهر الحمل

يمكنك تحويل حساب الحمل من الأسابيع إلى الأشهر، من خلال تقسيم فترة الحمل إلى 3 مراحل أساسية، تدوم كل مرحلة منها حوالي 3 أشهر كالتالي:

الثلث الأول من الحمل

وتبدأ هذه المرحلة من الأسبوع الأول من الحمل إلى الأسبوع الثالث عشر، وتُعد من أصعب مراحل الحمل خطورة على الجنين، ولذلك يجب أن تحصل المرأة الحامل على قسط كافِ من الراحة وتتجنب حمل الأشياء الثقيلة.

طريقة حساب اشهر الحمل وموعد الولادة المتوقع

الثلث الثاني من الحمل

ويبدأ من الأسبوع الرابع عشر حتى نهاية الأسبوع السادس والعشرون، وتعتبر أفضل فترات الحمل وأكثرها راحة، ولذلك يمكنك البدء في تجهيزات استقبال مولودك الجديد في هذه الفترة.

الثلث الأخير من الحمل

وهي الفترة الأخيرة من الحمل وتمتد من الأسبوع السابع والعشرين وحتى موعد الولادة المتوقع، ويزداد حجم الجنين والرحم، مما يشعر الأم بالثقل وآلام الظهر وأسفل البطن.

نصيحة بنات ONE

العديد من السيدات لا يتذكرن موعد الدورة الشهرية، ولذلك يقوم الطبيب بقياس حجم الجنين عن طريق السونار، لتحديد تاريخ الحمل بدقة، وبالتالي يتم معرفة موعد الولادة.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق